أطلق مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وبنك التسويات الدولية، ومعهد الإمارات المالي، ورئاسة مؤتمر الأطراف “COP28” اليوم،

وتهدف مبادرة عالمية تسمى “COP28 UAE Technical Acceleration” إلى تحفيز الابتكار وتطوير الحلول والمشاريع المتقدمة مع توسيع نطاق التمويل المستدام، لمواجهة التحديات الفعلية لتغير المناخ.

وتتزامن هذه المبادرة مع استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف “كوب 28” في نوفمبر المقبل.

وتهدف المبادرة إلى تشجيع مشاركة المبتكرين والمطورين في المجال التكنولوجي والمالي والمؤسسات العالمية ذات الصلة من القطاعين العام والخاص في تسريع وتيرة الحلول التكنولوجية المبتكرة لتحديات التمويل الأخضر والمستدام للامتثال من خلال المشاركة في توفير من الحلول التقنية في المجالات التالية.. “الذكاء الاصطناعي لاسترجاع التقارير المالية المستدامة والتحقق منها والإفصاح عنها”. في قطاع الخدمات المالية…التمويل…وإنترنت الأشياء وتكنولوجيا الاستشعار للتمويل المستدام لضمان تقييمات مدروسة لتأثير تغير المناخ أو المخاطر.

وقال خالد محمد بلعما، محافظ المصرف المركزي رئيس معهد الإمارات المالي: «في ظل توجيهات القيادة الرشيدة وفي ظل فطنتها لمواجهة تحديات التغير المناخي، نثمن الشراكة والتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)». مؤتمر الأطراف في الإمارات وبنك التسويات الدولية لإطلاق مبادرة عالمية للتسريع التقني تهدف إلى “تقديم أفكار وحلول نوعية للمبتكرين من جميع أنحاء العالم لتشجيعهم على المساهمة في صناعة مستقبل التمويل الأخضر. ”

من جانبه، قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28: «تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، فإن رئاسة COP28 حادة .للتعاون والعمل مع الشركاء في كافة المبادرات الهادفة إلى إيجاد حلول مبتكرة تدعم التقدم الملموس في العمل المناخي وبما أن مواجهة تحديات تغير المناخ تتطلب التمويل بشروط ميسرة وبتكاليف مناسبة، يسعدنا إطلاق حلول تكنولوجية متقدمة تدعم تطوير آليات وأدوات التمويل المستدام، مثل TechSprint، التي تساهم في تحسين ثقة المستثمرين وضمان وصول تدفقات رأس المال في المجتمعات إلى من هم في أمس الحاجة إليها، ونحن نتطلع إلى استمرار التعاون والعمل مع الشركاء لتقديم حلول ملموسة وفعالة التي تساهم في تحسين العمل المناخي وتسريع تحقيق مبادرات التمويل المستدام حول العالم.”

وقال أوغستين كارستينز، المدير العام لبنك التسويات الدولية: “إن مواجهة تغير المناخ تتطلب تغييراً كبيراً في طريقة إدارة الاقتصادات ونموها. ويتطلب تمويل هذا التحول أن يعرف المستثمرون كيفية استخدام أموالهم ويمكنهم التركيز على الاستخدام المستهدف، “إن التكنولوجيات التي تعمل على تحسين القياس والكشف عن المعلومات المتعلقة بالمناخ هي جزء من الحل. وتهدف المبادرة إلى استكمال هذه الجهود لسد الثغرات في سد الثغرات في سوق التمويل الأخضر.”

متطلبات المشاركة

يمكن للمبتكرين في المجال التكنولوجي والمالي من جميع أنحاء العالم المشاركة في مبادرة «COP28 UAE Tech Acceleration»، من خلال التسجيل على الرابط (اضغط هنا)، وتقديم مقترحات الحلول في واحد أو أكثر من المجالات المشار إليها في موعد أقصاه يوم الجمعة. 6 أكتوبر 2023.

وسيتم دعوة المشاركين الذين تم اختيارهم في المجالات الثلاثة لتطوير حلولهم المقدمة، وسيحصل المتأهلون للمرحلة الأولى على جائزة مالية قدرها 45 ألف درهم (ما يعادل 12 ألف دولار أمريكي).

كما سيتم تحديد الفائزين في كل مجال من قبل لجنة مستقلة من الخبراء المتخصصين، وسيتم الإعلان عن الأسماء خلال مؤتمر الأطراف COP28 في ديسمبر 2023، حيث سيكون كل فائز مؤهلاً للحصول على جائزة المبادرة التي تبلغ قيمتها 220 دولارًا. ألف درهم (ما يعادل 60 ألف دولار أمريكي). .