دعاء تفريج الكرب يردده كل مسلم يمر بمشكلة ما، لأن اللجوء إلى الله هو الحل الوحيد في مثل هذه المواقف. الصلاة هي أفضل ما يمكن أن يستخدمه الإنسان لمواجهة مصائب الدنيا، فالله تبارك وتعالى هو خالق العالم وخالق الإنسان. ولذلك فإن الاستعانة بالله تبارك وتعالى خير وسيلة للتخلص منها. القلق في هذا العالم ومن خلاله نتعرف على الصلاة للتخلص من القلق.

صلاة لتخفيف الضيق الشديد للآخرين اللهم إنا نسألك الفرج عاجلا غير آجل يا كريم
دعاء للتخفيف من كرب الصديق الشديد اللهمّ أهد روحه وبارك عليه وبارك فيه واشرح صدره يا كريم
دعاء لتخفيف الضيق الشديد عن الحبيب اللهمّ يا عظيم يا رحيم، يا صبور، اللهمّ ارحم ضعفه وقلة حيلته واحتقاره للناس.

دعاء تفريج الكرب

الصلاة هي أفضل وسيلة لتخفيف الكرب. ولهذا نقدم بعض الأدعية لتخفيف الكرب، ومنها ما يلي:

  • اللهمّ لا تتركنا هماً إلا فرجته، ولا ألماً إلا خففته، ولا حزناً إلا فرجته، ولا جرحاً إلا فرجته. اللهم أنت الرحمن الرحيم. رحيم.
  • يا الله يا معين المستغيثين، يا رحمن يا رحيم، يا رب المظلومين، اللهمّ ادفع عنا الأذى. نحن مسلمون. اللهم لا تتركنا لأنفسنا ولا لغيرنا. يا رب تول أمورنا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم يا كريم أكرمنا بكرمك يا أكرم الأكرمين. اللهم إنك غفور رحيم عظيم فاغفر لنا بعفوك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء تفريج الكرب وسداد الديون

بعد معرفة دعاء تفريج الكرب عليك بقراءة بعض أدعية تفريج الكرب وسداد الديون، ومنها ما يلي:

  • اللهم يا من نجيت موسى من فرعون، ونجت إبراهيم من الكافر، ونجت يوسف من زوجة العزيز، اللهم اقض عنا ديننا وأغننا من الفقر.
  • اللهم لا تنزع عنا لطفك وكرمك وفضلك. اللهم أغننا من الفقر وسدد عنا الديون. اللهم إنا نعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • حسبنا الله لا إله إلا هو. وفيه نضع ثقتنا. نحن راغبون في ربنا. اللهم اغننا من الفقر والعوز والحاجة، واعف عنا من الدعاء.

دعاء الهم والهم

(اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة واحدة، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت) رب العرش الكريم، لا إله إلا أنت. الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم).

(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الذنب وغلبة الرجال)، (الله الله ربي لا أشرك به شيئاً).

أصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا. عن أبي بن كعب قال: قلت: (يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال: ما شئت). قال: الربع، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك. فهو خير لك، قال: «الثلثين»، قال: «ما شئت، فإن زدت فهو خير لك»، قلت: أصلي عليك صلاتي كلها. قال: «حينئذ تكفى همك، ويغفر لك ذنبك».

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

بعد التعرف على دعاء تفريج الكرب يمكن التعرف على كيفية تفريج الكرب وتخفيف الصعوبات، وذلك من خلال ما يلي:

  • إلهي يا قوي يا حميد يا معين أخرجني من الهم الذي أثقل ظهري وحرمني النوم والراحة، يا رب، يا الله أنت المعين لي على ما أنا فيه.
  • يا لطيف يا رب يا الله إنا نخاف بعدك وسخطك وغضبك وخداعك وفتن الدنيا والآخرة فاحفظنا من كل خوف ولا تستدرجنا إلى الفتن ولا تجعلنا فيهم من ضل، اللهم إنا نسألك أن لا تكون من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم أغنياء.

آيات تفريج الكرب الشديد

بعد قراءة دعاء تفريج الكرب لا بد من التعرف على بعض آيات تفريج الكرب الشديد من كتاب الله عز وجل، وهي كما يلي:

  • قراءة آية الكرسي رقم 255، سورة البقرة.
  • تلاوة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة رقم 285-286.
  • قراءة الآية 214 من سورة البقرة.
  • تلاوة الآيات من 83 إلى 84 من سورة الأنبياء.
  • قراءة الآيات من 87 إلى 88 من سورة الأنبياء.
  • تلاوة الآيات من 10 إلى 12 من سورة نوح.
  • قراءة سورة الرعد وخاصة الآية 28.
  • تلاوة الآية 7 من سورة الطلاق.
  • قراءة سورة يونس من الآية 22 إلى 23.

صلاة الرسول في وقت الحاجة

وبعد دراسة حل الكرب من المهم معرفة حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما يكون في شدة. وقد روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن دعاء المكروب: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي ساعة واحدة، صرف لي أمري كله لا إله إلا أنت.” وبعضها أكثر من أصحابها. [حديث حسن: رواه الألباني].

وفي الختام يمكن القول أن دعاء البركة في المال والرزق من أهم الأدعية التي يمكن أن يصليها المسلم، لأن البركة ما جعل قليل الرزق يكفيه، ويبارك جزء كبير منه، وهو يجعل الإنسان يشعر بالرضا والسعادة رغم قلة ما لديه، وقد ذكر الله تعالى البركة. كما ورد في العديد من آيات القرآن الكريم العديد من الأحاديث النبوية التي تدعو إلى الدعاء بالبركة في الرزق. المسلم حتى ينال البركة في ماله وأرزاقه عليه أن يجتهد في أداء الصلوات المفروضة والتطوع، ويجب عليه أن يكتفي بما قسمه الله له، وعليه أن يكثر من الدعاء والاستغفار. واجتناب أسباب الفقر والبؤس.

والصلاة عند الكرب من أهم وسائل تفريجها وكشفها، لأن الله يحب أن يسمع عباده يكلمه ويتضرع إليه ويتواضع له، لأن الله قوي متكبر لا يقبل منه. ولا يفعله عباده إلا من قول أو عمل صالح.