دعاء تخفيف الضيق والقلق بالصلاة أثناء الإرهاق. فالضيق والقلق والضيق من علامات بعد العبد عن ربه، أو هي شهادة من الله للعبد لتذكيره بتقصيره ونسيانه. ولذلك يجب على العبد في جميع الأحوال، في حالة الكرب، أن يلجأ إلى الله تبارك وتعالى، ويستعيذ منه، ويناجيه. اليوم من خلال نظرة على دعاء وآيات تفريج الكرب.

دعاء تفريج الكرب والمحن اللهمّ هوّن لنا ما نحن فيه من أمر، واوسع بيننا وبينه
صلاة الحاجة الشديدة يا صديقي يا لطيف يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد اللهم فرج همومنا يا رب
صلاة الرسول في وقت الحاجة لا إله إلا الله العظيم الغفور. لا إله إلا الله رب العرش العظيم

أدعية لإزالة الهم والقلق

الصلاة من أهم وسائل دفع الكرب، ومن الأدعية المشهورة من كتاب الله تبارك وتعالى ما يلي:

  • دعاء ولد الله يونس في قوله تعالى: {والراهبة إذ ذهب مغاضباً وظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا الله}. لك المجد . نعم لقد كنت من الظالمين. العامين } [الأنبياء: 87].
  • الدعاء في قوله تعالى: “فدعا ربه أن نعم غلبت فانتصرت”. [القمر: 10].

دعاء لتخفيف حاجة الأخ الماسة

وبعد التعرف على دعاء فك الضيق والقلق، هناك أيضًا بعض الأدعية من السنة النبوية المطهرة لتخفيف الغم وإزالة الهم، وهي كما يلي:

  • دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والشقاء” “”أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”” [رواه السيوطي].
  • دعاء المكروب من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ووجه لي شأني كله”” قبلي لا إله إلا أنت». [رواه ابن حجر العسقلاني].

دعاء لتخفيف كرب الزوج الشديد

بعد الانتهاء من أدعية تخفيف الضيق والهم، إليك بعض الأدعية الشائعة لتخفيف الضيق الشديد عن الزوج وهي كما يلي:

  • يا حي يا قيوم، يا قديس، يا سلام، يا مؤمن، يا قاهر، يا جبار، اللهم فرج كرب زوجي، وقضى دينه، وبارك في ماله وذريته، وبارك لي فيه.
  • اللهمّ يا فارج الهم، ومفرج الأحزان، ومجيب دعوة المكروب، يا رحمن في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى والنجاة من كل حاجة يا الله.
  • اللهمّ اغفر لي ذنوبي التي ترد دعائي، وأجرني من الهم والغم والهم والحزن والضيق يا رب العالمين.

دعاء الشدة الشديدة مجرب

وبعد معرفة دعاء تخفيف الضيق والقلق، يمكنك التعرف على بعض الضيقات الخطيرة، ومنها ما يلي:

  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

بعد قراءة أدعية تخفيف الضيق والقلق، من المهم معرفة بعض الأدعية التي تخفف التوتر وتسهل الأمور:

  • اللهمّ يا ناصر المستغيثين أغثني، يا ذا العرش المجيد أغثني، يا ذا العرش المجيد أغثني، يا فعال لما تشاء أغثني.
  • اللهمّ أحيني ما علمت أن الحياة خير لي، وأرجو أن تعلم أن الموت خير لي. اللَّهُمَّ لا تقترف علي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا خففته، ولا حاجة لنا إلا رضيت عنها وعافيتها إلا وفقتنا إليها. يا كريم.

دعاء للهم والغم والحزن

دعاء الهم والكرب والحزن والضيق مكتوب وهو: “اللهم يا قوي الوسيط، يا مخفف الحديد، يا مكمل الوعيد، ويا ​​من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني” من الضيق إلى أوسع طريق، بك أدفع ما لا أستطيع تحمله، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ربي لا تمنعني من دعائي، ولا تتهرب منه، ارفض دعاءي دعاء ارحل ولا تتركني لحزني ولا تتركني لقوتي وقوتي، وارحم عجزي، فقد ضاق صدري، وتاهت أفكاري، وتحيرت في أمري، وأنت العليم سبحانك بأسراري وأسراري، صاحب نفعي وضري، القادر على فرج كربتي وتيسير أموري.

وفي نهاية هذا المقال نذكر أن الصلاة من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي باب من أبواب الفرج والسعادة. إن الله تعالى قريب مجيب، وقد وعد عباده أنه سيستجيب دعائهم إذا دعوه بقلب صادق متواضع. إذا أصيب المسلم بالضيق والقلق فعليه بالاستعاذة. إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار والتوبة الكثيرة، وسؤال الله تعالى الفرج والرحمة، والتوكل على الله عز وجل في فرجه وكشف ما حل به.

دعاء المكروب عند الحاجة يفتح له أبواب السماء، وليس بينه وبين الله حجاب، فيستجيب الله له ولو بعد حين. ولذلك يجب على كل مسلم أن يلح على ربه في الدعاء حتى يستجيب الله له.