الرياض: أطلقت وزارة الثقافة استبيان “قاعدة بيانات ثقافية” شامل لموظفي القطاع الثقافي السعودي من خلال منصة إلكترونية تتيح للمجموعات تسجيل البيانات الشخصية والمهنية.

التسجيل مفتوح من خلال موقع الاستطلاعات على الانترنت(surveys.moc.gov.sa/cultural_database).

سيجمع المسح بيانات القطاع الثقافي ، والتي سيتم استخدامها لتصميم مشاريع ثقافية استراتيجية وتعزيز التواصل مع الفنانين والمثقفين في الفيلم واللغة والترجمة والأدب والموسيقى والمسرح وفنون الأداء والفنون البصرية والأزياء والمكتبة والتراث ، المتحف والعمارة والتصميم وصناعات فن الطهي.

تهدف وزارة الثقافة إلى إنشاء قاعدة بيانات ثقافية وطنية متكاملة تدعم المجتمع الثقافي وتحدد طبيعة وحجم المشاريع والهيئات التي يمكن أن تستوعب المعرفة الفنية والثقافية المحلية. وتشمل هذه مؤسسات المجتمع المدني والمشاريع الثقافية غير الربحية المرتبطة بها.

قاعدة البيانات الثقافية هي الأولى من نوعها في المملكة. سيتم تطويره على عدة مراحل من خلال المنصة الإلكترونية. المرحلة الأولى مخصصة لمسح البيانات المهنية والوظيفية الرئيسية للفنانين والمثقفين. ستتبع المراحل التفصيلية المتعلقة بالشؤون الفنية والثقافية المحلية.

ستتواصل الوزارة مع القطاع الثقافي في المملكة لتصميم مشاريع استراتيجية وتحقيق إحدى الركائز الأساسية لرؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع مرن.

تقوم الوزارة بالتواصل الفعال مع منتسبي القطاع الثقافي السعودي كأساس لتصميم مشاريعها الاستراتيجية ، انطلاقا من إيمانها بأهمية تعزيز فعالية المجتمع الثقافي وتمكينه من أداء أدواره المهمة لخدمة الثقافة السعودية. ولتحقيق إحدى الركائز الأساسية لرؤية السعودية  وهي بناء مجتمع نابض بالحياة.