هل يجوز قتل الذباب في المنزل؟ ما حكم الصعق الكهربائي بالبعوض؟ وبما أن هذه الحشرات والهوام تعيش في مقالب القمامة والمستنقعات والأماكن غير النظيفة، مما قد يتسبب في نقل الأمراض والآفات وانتشار العدوى بين الناس، لذلك كان لا بد من توضيح أحكام إدارتها، ومن خلال ما نعلمك إياه وعن حكم التخلص من الذباب.

ما هي الحيوانات الأربعة التي أمر الله بقتلها؟ الغراب والفأر والثعبان والكلب السنجاب
هل يجوز تعذيب الصرصور؟ ولا يجوز تعذيب أحد من خلق الله حتى الموت أو لمجرد التسلية

هل يجوز قتل الذباب في المنزل؟

وليس في الشريعة الإسلامية ما يدل على تحريم قتل الذباب، بل الأدلة تقوي حجة القائلين بجواز التخلص منه دفعا لضرره لأنه ناقل للأمراض والآفات. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان في شيء من شرابكم الذباب فليغمسه ثم انزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء». [البخاري – صحيح البخاري].

لكن قتل مخلوقات الله تبارك وتعالى التي أمرنا بقتلها إنما هو لدفع الأذى، ولا يجوز البحث عنها في موطنها وإبادتها، ولا يجوز اللهو في قتلهم، بل يجب على المؤمن أن يتركهم ما لم يعيقوه.

قرار بشأن الصعق الكهربائي للبعوض

بعد معرفة الإجابة على: هل يجوز قتل الذباب الموجود في المنزل، لا بد من الإشارة إلى أن أجهزة الصدمات الكهربائية لا تدخل في نطاق الحرق بالنار، وهو محرم لأنها عبارة عن صدمات كهربائية تسبب الموت من الحشرة عند اقترابها من مصدرها ولذلك فلا حرج من استعمال الصاعقة في حالات الضرورة ككثرة الحشرات. مضر بالموقع .

أحكام تعذيب الحشرات

بعد معرفة الجواب: هل يجوز قتل الذباب الموجود في البيت، لا بد من معرفة أنه لا يجوز الاعتداء على أحد من خلق الله تبارك وتعالى بقتله أو إتلافه إلا إذا كان مسبباً ضرراً وكان ذلك ولا يمكن التخلص منهم إلا بالقتل، وعندها فقط يجوز قتل من يضرهم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: عضّت نملة أحد الأنبياء، فأمر بهدم قرية النمل، فأحرقت، فأوحى الله إليه إن لدغتك نملة أحرقت أمة من الأمم كانت تحمد الله. [البخاري – صحيح البخاري].

وفي الحديث إشارة واضحة إلى جواز قتل الحشرة الضارة فقط دون سائر أمة الحشرة، لما فيها من الفساد والإفساد الكبير، لأن جميع خلق الله تبارك وتعالى يسبحون بحمده، فإن قتلتموهم هل تمنعون تسبيحهم؟

حشرات لا يجب قتلها

بعد قراءة الجواب: هل يجوز قتل الذباب الموجود في البيت؟ وحسن أن يعلم أن حنيفا يكره قتل بعض الحشرات كالنمل والنحل إلا إذا كان لها ضرر لا يمكن دفعه إلا بقتلها، لأن النهي عن قتلها جاء في حديث عبد الله بن عباس الذي رواه. سلطة النبي محمد. صلى الله عليه وسلم إذ قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والقندس، والزبابة». [الألباني – صحيح أبو داود].

أحكام في صيد الحشرات

وبعد معرفة الجواب على: هل يجوز قتل الذباب الموجود في المنزل، يجب أن نفهم أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال للمسلم أن يصطاد الحشرات حتى تموت جوعاً وعطشاً، لما في ذلك من عذاب شديد لها. ومن أراد قتلهم فعليه أن يفعل ذلك بما لا يؤلمهم أو يؤلمهم. الموت، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عذبت امرأة في هرة كانت عندها حتى فماتت من الجوع، ثم دخلت فيها جهنم». قال: والله أعلم: لا، أطعمتها، ولم تسقها إذ حفظتها، ولم تسقها إذ حفظتها، وأرسلتها، فأكلت من خشاش الأرض». [البخاري – صحيح البخاري].

الحشرات والهوام والهوام كلها كائنات حية يمكن أن تؤذي الإنسان وتسبب له الكثير من المتاعب، ولكنها في نفس الوقت مخلوقات خلقها الله تبارك وتعالى لتمارس دورها في الحياة، لذا يجب احترام حقها. .