ويتساءل الكثير من المواطنين هل تم تعويض سكان جدة بشكل كامل عام 1445، حيث سبق أن أعلنت الأمانة العامة قرار الحكومة السعودية بدفع تعويضات ومبالغ مالية للأهالي والمقيمين المتضررين من إخلاء العشوائيات في جدة، ما يصل إلى حوالي 50,000,000,000 مليار ريال سعودي للركام والأراضي. ويعتمد ذلك على نوع العقار ومساحته وموقعه الجغرافي وما إلى ذلك.

هل تم تعويض سكان جدة بالكامل عام 1445؟

ويأتي قرار تطهير المملكة العربية السعودية من العشوائيات والأحياء غير المنظمة والممتلكات غير القانونية يتماشى مع قرار الحكومة بدفع تعويضات مالية لتحمل أعباء الضرر والدمار الذي تعرض له العديد من المواطنين في مدينة جدة ويتم تحديده على أساس على نوع العقار ومساحته وموقعه الجغرافي، ووضعت الحكومة جدولاً زمنياً لتعويض المتضررين.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الحكومة السعودية أكدت أن التعويض سيتم دفعه في الوقت المحدد، بشرط ألا يكون قد مر 12 شهراً على هدم العقار وأن يتم استيفاء الشروط المحددة لدفع التعويض، والتي سيتم تحدده لجنة فنية مكونة من أربع جهات حكومية.

شروط صرف تعويض التهديد 1445

وأطلعت الأمانة العامة بجدة المواطنين على شروط صرف تعويضات جدة كالتالي:

  • مطلوب إزالة وهدم العقار أو المبنى بالكامل.
  • كما يجب إرفاق الأوراق والمستندات اللازمة، مثل وثائق الملكية.
  • ومن الضروري أيضًا أن تكون الأوراق صالحة.
  • صحيح أنه من الضروري تقديم المستندات الرسمية المتعلقة بالبيانات الشخصية.

جدول توزيع تعويضات النقل 1445

تم صرف التعويضات لمدينة جدة ضمن جدول محدد أعلنته الأمانة العامة بعد استئناف صرف التعويضات بتاريخ 11 إبريل 2023م، وإليكم تفاصيل صرف التعويضات على النحو التالي:

  • في يناير وفبراير ومارس: أعلنت الحكومة عن صرف مبالغ تعويضات تقدر بنحو 6 مليارات ريال سعودي.
  • وفي أبريل ومايو ويوليو، أعلنت الحكومة عن دفع تعويضات تقدر بنحو 7 مليارات ريال سعودي.

كما في يوليو وأغسطس وسبتمبر: أعلنت الحكومة عن صرف مبالغ التعويضات بنحو 8 مليارات ريال سعودي. وكذلك في أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر: أعلنت الحكومة عن صرف مبالغ تعويضات تقدر بنحو 9 مليارات ريال سعودي مليار ريال سعودي، وذلك بشكل رسمي.