الحساب الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على منصة الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده “حفظهما الله”.” ويأتي ذلك عقب صدور الأمر الملكي بزيادة الحد الأدنى الأساسي لمعاش الضمان الاجتماعي بنسبة تقدر بنحو 20%، وكذلك قرار استمرار التعاون مع برنامج حساب المواطن مع السماح بالتسجيل والدعم المالي الإضافي للمستفيدين من البرنامج لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ( على وجه الخصوص في شكل دفعة شهرية). ديسمبر 2023م)، خاصة وأن هذه القرارات تثبت مدى اهتمام ودعم القيادة الحكيمة للمواطنين رجالاً ونساءً.

أهمية زيادة الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي

كما أكد سعادته على أهمية الزيادة المقررة في معاش الضمان الاجتماعي، حيث أنها تساهم بشكل مباشر في تلبية احتياجات المستفيدين من خلال احتساب الحد الأدنى للمعاش وتوفير الدعم المناسب، بالإضافة إلى أن هذه الزيادة ستساهم أيضاً في تحسين فرص التمكين للمستفيدين.

كما يواصل أن قرار استمرار التسجيل والدعم المالي الإضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن حتى ديسمبر 2023 يمثل استمرارا للأهداف الوطنية في هذا القطاع والهدف الأساسي منها توجيه الدعم للفئات المستحقة. ، والتأكد من وصولها إليهم.

المعاش بعد الزيادة

وبعد الزيادة يصبح معاش الضمان الاجتماعي على النحو التالي:

  • وبالنسبة للعائل يصبح المعاش بعد الزيادة (1,320 ريالاً) بدلاً من (1,100 ريال).
  • وبالنسبة للمعالين سيكون المعاش بعد الزيادة (660 ريالا) بدلا من (550 ريالا).
  • ولجميع أفراد الأسرة المستحقين، لا يجوز أن تتجاوز الزيادة الحد الأقصى لمعاش الأسرة وهو (5000 ريال).

تاريخ تطبيق قرار الزيادة

وتضمن القرار تطبيق الزيادة في معاش الضمان الاجتماعي اعتبارا من الدفعة التالية (23) والتي سيتم صرفها في تاريخ: 11/01/2023م.

هل يجب اتباع إجراء لاحتساب زيادة المعاش؟

يتم تطبيق الزيادة تلقائيًا بشكل عام على جميع الأشخاص المؤهلين. دون الاضطرار إلى فعل أي شيء.