فضل أيام عشر ذي الحجة وواجبات المسلم فيها. ومعرفتها تخلق الحماسة لدى كل مسلم لتحقيقها، وذلك بإتمام جميع أعماله وأداء جميع المتطلبات اللازمة لتحقيقها. وسنبين فضل أيام عشر ذي الحجة من خلال المقال التالي، مع إبراز واجبات المسلم فيها.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر أيام العشر من ذي الحجة من أجمل الأيام التي يجب على كل مسلم أن ينتظرها حتى يحقق فضله العظيم وتأثيرها القوي في الأجر الأكبر الذي يناله المسلم.

وهو من مواسم الطعام المهمة والعظيمة التي تحدث عنها الله وفضله على سائر أيام السنة، حيث ورد فضله في الأحاديث النبوية الشريفة.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام». أيام، يعني العشرة، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يخرج” ارجع ببعض ذلك.” [رواه البخاري ].

وكم قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجرا من عمل صالح في أيام العشر عيد الأضحى. قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع منه شيئا. [رواه الدارمي].

واجبات المسلم في أيام العشر من ذي الحجة

هذه الأيام خلقها الله للعبادة والتقرب إليه، فيجب على المسلم القيام ببعض الأعمال المهمة التي يجب عليه القيام بها بعد التوبة الصادقة وكثرة الأعمال الصالحة، وهي:

1- صيام اليوم التاسع من ذي الحجة

أول عمل يجب على المسلم فعله هو الصيام، لأنه من السنن المؤكدة في هذه الأيام وليس بواجب، ولكن الصيام من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذا الوقت.

2- التسبيح والتمجيد والثناء

تكرار الأذكار كثيراً مثل: “الله أكبر”، “الله أكبر”، “الاستغفار”، وغيرها من الأذكار من أهم الأعمال التي يجب القيام بها في هذه الأيام، والتي يمكن أن نلقي الضوء عليها في توضيح فضائل الدعاء. حج العشر وواجبات المسلم فيه.

3- أداء فريضة الحج والعمرة

ومن أفضل ما يمكن أن يفعله المسلم في هذه الأيام هو أداء فريضة الحج والعمرة والذهاب إلى بيت الله الحرام. ومن لم يستطع فلا ضرر عليه ولا إثم، وإن استطاع استحباباً له، فليس للحج جزاء إلا الجنة.

4- أضحية العيد

ومن أفضل الأعمال التي ينبغي لكل مسلم بالغ أن يقوم بها هو ذبح الأضحية في سبيل الله عز وجل مع الالتزام بكامل أحكام الأضحية حتى يقبلها.

وبذلك تكون قد تم عرض فضائل أيام عشر ذي الحجة وواجبات المسلم فيها كاملة، مع تفصيل الأعمال الصالحة التي ينبغي لكل مسلم بالغ عاقل أن يقوم بها في هذه الأيام المباركة.