شهد سعر الدولار في سوريا مقابل الليرة، اليوم، استقرارا، خلال تعاملات اليوم الخميس 14 أيلول، في السوق السوداء والبنوك والصرافة.

ويدور الحديث في سوريا منذ عامين تقريباً عن إصدار فئات جديدة للعملة السورية، في ظل التراجع الاقتصادي المستمر، وتم إصدار فئة ورقية جديدة بقيمة 5000 ليرة. تم تجديد متطلبات إصدار فئة أعلى من 5000.

وتتعرض منذ عام 2011 لانهيار متواصل أمام العملات الأجنبية، لتخسر أكثر من 99% من قيمتها، ودفع الانهيار الاقتصادي بعض الخبراء إلى الحديث عن عدم جدوى طباعة المزيد من العملة الورقية، حيث تعتبر تكلفة طباعة العملة الورقية مرتفعة مقارنة بقيمة الورق.

قال الخبير الاقتصادي السوري جورج خزام، إن تكلفة طباعة العملة الورقية تعادل 2000 ليرة سورية، ما يعني أنه بطباعة فئة جديدة من العملة تذهب 40% من قيمتها إلى تكاليف الطباعة، بحسب ما نقلته الصحف المحلية.

وأرجع خزام غياب الأوراق النقدية المزورة في السوق السورية إلى أن تكلفة طباعة الأوراق النقدية الملونة بدقة عالية أصبحت تعادل تقريباً أكثر من نصف قيمة الورقة، أي أن طباعة العملة الورقية بفئات عالية جديدة هي مضيعة. بملايين الدولارات، وزيادة في كمية السيولة النقدية بالليرة السورية، وبالتالي أكثر.. من التضخم النقدي.

واقترح الخبير الاقتصادي تداول الدولار بديلا عن طباعة فئات جديدة من العملة وتوفير تكلفة الطباعة مما يؤدي إلى زيادة التضخم النقدي.

وانخفض سعر صرف الليرة السورية من مستوى 47 ليرة إلى الدولار الواحد عام 2010، إلى الدولار الذي تجاوز 15 ألف ليرة عام 2023، وذلك لأن حالة الاضطرابات والفوضى التي تشهدها سوريا اشتدت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، مما زاد من معاناة المواطنين من التضخم والفقر والجوع.

كما طرح مؤخراً فكرة إصدار الليرة السورية الإلكترونية، أو ما يسمى بالعملة الرقمية، من خلال استخدام نظام إلكتروني آمن وشفاف لإنشاء وتداول الوحدات النقدية الرقمية، بدلاً من استخدام الأوراق النقدية التقليدية.

ويرى المؤيدون لإصدار العملة الرقمية أن لها فوائد عدة للاقتصاد، إذ تسهل المعاملات المالية داخل وخارج البلاد، وتخفض التكاليف والرسوم والضرائب، وتحافظ على قيمة الليرة وتحميها من التلاعب والتخريب، وتزيد من معاناة المواطنين. ‘ الثقة في الليرة، ويشجع على الادخار والاستثمارات.

سعر الدولار في نشرة التحويل والصرف

وصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في التحويلات والصرف إلى 10900 ليرة لكل دولار، ضمن بنك سوريا المركزي.

مصرف سوريا المركزي يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو عند 11,704.87 ليرة سورية.

سعر الدولار في نشرة الصرف

وبحسب نشرة الصرف، بلغ متوسط ​​سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك نحو 8585 ليرة.

سعر الصرف الحالي بالليرة السورية في السوق السوداء

وحافظ سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء على مستوياته عند 13.550 ليرة للشراء و13.750 ليرة للبيع.

100 دولار أمريكي تساوي 100 ليرة سورية اليوم؟

وبحسب أرقام تجار، فإن الـ100 دولار في السوق السوداء في سوريا تساوي 1.355 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو في سوريا اليوم في السوق السوداء

استقر سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة السورية في السوق السوداء عند 14506 ليرات للشراء و14725 ليرة للبيع.

سعر الصرف الحقيقي لليرة التركية الجديدة في سوريا اليوم

وبلغ سعر صرف الليرة التركية الجديدة اليوم في سوريا نحو 502 ليرة للشراء و511 ليرة للبيع.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم