رقم هاتف حماية المستهلك وزارة التجارة السعودية واتساب مجاني 1445 رقم حماية المستهلك وزارة التجارة وزارة التجارة هي إحدى الوزارات المسؤولة عن مراقبة وتنظيم الأنشطة التجارية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في الأمور التي تهم معظم المواطنين.

تسعى وزارة التجارة السعودية إلى حماية حقوق المستهلكين في المملكة العربية السعودية من خلال مجموعة من الإجراءات والأنظمة التي تحكم العلاقة بين المستهلك والتاجر. ومن بين هذه الإجراءات توفير رقم هاتف مخصص لحماية المستهلك. والتي من خلالها يمكن للمستهلكين تقديم الشكاوى المتعلقة بتعرضهم للاحتيال أو التلاعب أو غيرها من أمور الانتهاك التجاري.

خصصت وزارة التجارة السعودية رقم هاتف مخصص لحماية المستهلك وهو 1900، ويمكن للمستهلكين الاتصال بهذا الرقم على مدار 24 ساعة، من أي مكان في المملكة العربية السعودية، لتقديم شكوى أو استفسار حول أي مخالفات تجارية.

رقم هاتف حماية المستهلك

وزارة التجارة السعودية واتساب مجاني 1445 رقم حماية المستهلك من واجبات وصلاحيات وزارة التجارة السعودية، يمكنك من خلاله الإبلاغ والشكوى عن أي مخالفات تجارية تخص وزارة التجارة السعودية. توفر الوزارة رقم هاتف موحد لجميع أنحاء المملكة العربية السعودية وهو الخط المجاني 1900، ويستخدم هذا الرقم لجميع الخدمات المتعلقة بالقطاع. التجارية والاستهلاكية.

تقدم وزارة التجارة السعودية خدمة تقديم الشكاوى المتعلقة بالقطاع الاستهلاكي عبر عنوان بريدنا الإلكتروني، حيث يتم تسجيل جميع بيانات العميل وإبلاغه به خلال ثلاثة أيام عمل من التسجيل، أو تتم معالجة طلب خاص لتلقي كافة البلاغات والشكاوى .

عن وزارة التجارة السعودية

وزارة التجارة، التي تأسست عام 1373هـ، مسؤولة عن جزء كبير من تنمية المملكة العربية السعودية، وبيع البضائع بأسعار معقولة، كما حاولت القضاء على محاولات الغش التجاري.

تسعى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق هدف ورؤية بحلول عام 2030م. لتحسين تنمية المملكة وزيادة نشاطها الاقتصادي، بل ومضاعفة مستواه الحالي، من خلال وضع القوانين والسياسات لتسهيل الأنشطة التجارية المختلفة.

مما يساعد على تطوير العلاقات التجارية الخارجية للدول حيث يزيد من حجم الاستثمار الداخلي والخارجي، بالإضافة إلى ذلك تعمل وزارة التجارة على توضيح ونقل الأنظمة المتعلقة بالتجارة وإصدار التراخيص بكل سهولة.

خطوات تقديم الشكاوى إلكترونياً

توفر وزارة التجارة وسيلة إلكترونية لتقديم الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالانتهاك غير المشروع لحقوق المستهلك، على أن يتم استيفاء ورقة البيانات من خلال النموذج المعد من قبل الإدارة ومستكمل بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة.
  • ويجب تسجيل الاسم الكامل للمُخطر وعنوان البريد الإلكتروني.
  • ويجب عليك أيضًا تقديم رقم هاتفك، ويجب أن يكون متاحًا وقيد الاستخدام.
  • سيُطلب منك توضيح سبب المكالمة والاختيار بين المساعدة أو الدعم الفني أو الشكوى.
  • أنت الآن بحاجة إلى تحديد الجهة التي تريد إرسال شكواك إليها حيث ستظهر أمامك قائمة بأطراف متعددة.
  • سيتم إرسال رمز التحقق المرئي إليك، وسيطلب منك إدخاله والضغط على إرسال.
  • يتم تخصيص رقم لكل طلب يتم تقديمه، لذا يجب الاحتفاظ بهذا الرقم ويمكن أن يصل إلى مقدم الطلب خلال أربع وعشرين ساعة من تقديم الشكوى.

رقم هاتف وزارة التجارة السعودية حماية المستهلك واتس اب مجاني 1445

طرق التواصل مع خدمة العملاء بالهيئة

يوفر مكتب حماية المستهلك بوزارة التجارة أكثر من وسيلة تواصل لتسهيل تقديم الشكاوى والإبلاغ عن التجاوزات غير القانونية، منها:

  • يمكن تقديم الشكوى من خلال الاتصال على رقم الهاتف الموحد داخل المملكة العربية السعودية الخط الساخن 1900، وهي خدمة مجانية متاحة لجميع المواطنين.
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني باتباع الخطوات المذكورة أعلاه.
  • وتوفر الوزارة إمكانية المعالجة عبر الموقع الرسمي من خلال جمع البيانات وملء استمارة الشكوى.

يعتبر تقديم شكوى إلى هيئة المستهلك إحدى الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث يقوم مقدم الطلب بتقديم شكوى نيابة عن المتجر في حالة مخالفة القانون، ويتم التعامل مع جميع الاتصالات بغض النظر عن حجمها، بنفس الطريقة يتم التعامل مع المتاجر الإلكترونية.

كيفية التواصل مع حماية المستهلك السعودي

تضمن حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية حماية المواطنين من الغش التجاري ومعاقبة رجال الأعمال الذين يغشون الآخرين. ويمكن تسليمها من خلال:

  • يمكنك الاتصال على 800 من رقم الهاتف الموحد للمملكة للتواصل مع حماية المستهلك.
  • كما يمكنك التواصل مع جهاز حماية المستهلك بالرياض على الرقم 2944444.
  • يمكنكم التواصل مع المركز عبر البريد الإلكتروني