بعض الناس يتشتت انتباههم بسبب مشاكل كثيرة تربكهم. وفي الحقيقة يمكن للفرد أن يتخلص من كل هذه الأمور عندما يفكر بإيجابية وينظر إلى الأمور بطريقة مختلفة ولا يرتبط بالماضي لأن ذلك يجعله غير قادر على مواجهة المشاكل.

دعاء الحيرة في الاختيار لأمرين

يخلط بعض الناس بين مسألتين مهمتين: العمل. قد يطلب منه والداه الزواج من فتاة يظنان أنها الأفضل، لكنه يرى العكس.

كما أنه قد يعرض عليه عمل لا يتناسب مع المهارات التي يمتلكها، ولكن لا توجد وظيفة أخرى، ومن الجيد للمسلم أن يدعو ربه أن يعينه على اختيار الوظيفة المناسبة، وذلك على النحو التالي:

  • لا إله إلا الله، الإله الوحيد، خالق السماوات والأرض، القائل لكل شيء كن فيكون. أسألك يا الله أن تدبر لي أمري فإني لا أجيد تدبيره، وأن تغفر لي ذنوبي وتيسر لي أمري.
  • أسألك يا الله أن تفتح لي قلبي، وتيسر لي أمري. يا الله أعطني قطعة جميلة من السلام والهدوء. أسألك يا الله أن تنزع من قلبي راحة البال وهدوء الفكر.
  • اللهم أبعدني عن التشتت. إلهي يا معين المستغيثين أنقذني من الفتن والضلال وارزقني الهناء والسعادة. اللهم احشرني مع الصالحين واهدني صراطك المستقيم واهدني لكل خير.
  • لا إله إلا الله العظيم الغفور. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهمّ ارزقني خواطر صالحة تُغيّر حالي، وتجعل لي من كل ضيق مخرجاً، وارزقني السعادة في الدارين.

صلاة تقودك إلى الطريق الصحيح

وكل مسلم يتمنى أن يصل إلى الطريق الصحيح، ويتجه إلى الاتجاه الذي يوصله إلى المكان الذي فيه الخير له. ما أجمل أن يكون المسلم عندما يحمل المسلم النية الصالحة الخالية من الشر ويعود إلى الله عز وجل إذا أصابه ضر، أو أصابه انتقام، أو شدة. ومن حسن للمؤمن في الدنيا أن يدعو بالأمور التالية:

  • اللهم إني أعوذ بك من ضيق القلب، والعجز، والكسل. رب أنت تعلم ولا أعلم وأنت علام الغيب. اللهم اجعله خيراً لي وأذهب عني العجز والكسل والهم وسوء الأحوال.
  • اللهم اذهب عني الكبر البخيل واجعلني من المهتدين. يا رب هب لي من عندك رحمة طيبة. أنت سامع الصلاة. اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور ولا تجعلني من الشقيين. اللهم اهدني بالي وأصلح حالي.
  • أسألك يا الله بكل اسم هو لك أعطيته لنفسك أو علمته أحداً من خلقك، أن تجعلني من الصابرين الباحثين عن الخير والبعدين عن الشر. يا رب ارزقني السعادة والسرور.
  • اللهمّ أفرغ عليّ الصبر واجعل روحي مشرقة بالأمل. اللهم أذهب عني الحيرة والوهم واكتب لي الخير في كل خطوة في حياتي. اللَّهُمَّ اصرف عني كل ما يضمن لي السوء، وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

تبدو:

دعاء للارتباك حول الزواج

الزواج رباط مقدس يجب أن يكون خاليا من الشك والكراهية. ويجب على كلا الزوجين أن يجتهدا في إسعاد الآخر وتزويده بكل ما يسعده. عندما تحدث مشاكل بين الزوجين تتغير الحياة ويصبح كل منهما كارهاً للآخرين. وهناك من يحتار في اختيار الزوجة فلا بد أن يدعوه الله هكذا:

اللهم إني جئتك مكسوراً أتوسل إليك بالرحمة والمغفرة. اللهم ارزقني السعادة وارزقني زوجة حنونة تجعل حياتي مليئة بالبهجة والاستمتاع. اللهم يسر لي أمري وأصلح حالي.

اللهمّ جمّلني بقلبٍ رحيمٍ ونفسٍ صبورة، ربّ ارزقني زوجةً صالحةً تضبطني وتُدخل الفرحة إلى قلبي وتبعد عني الهم والحزن. رب يسر لي أمري. واحلل عقدة من لساني وكن لي معيناً يا الله.

اللهم يسر لي أموري كلها واكتب لي الخير في زواجي. اللهم أسعدني في الدنيا وأسعدني في الآخرة واجعلني من المطيعين واهد قلبي يا أرحم الراحمين اللهم بلغني جنتك وأرزقني الصبر والثبات في الدنيا .

أستغفر ربي لجميع الذنوب والخطايا. اللهم أرزقني حلاوة طاعتك واجعل لساني يذكرك وقلبي ينبض بحبك. اللهمّ اجمعني بمن أحب في أعلى جنات النعيم.

تبدو:

دعاء الحيرة في الاختيار والخسارة

تظهر مشاكل كثيرة في حياة الفرد تجعله في حالة من التشتت والضياع. عليه في هذه الحالة أن يعزل نفسه ويفكر كثيراً في مختلف الأمور التي أدت إلى ما يشعر به. وعليه أن يكتشف المشكلة ويسعى إلى حلها، وإذا اختلط عليه الأمر عليه أن يرجع إلى الله عز وجل. ويصلون إليه مرات عديدة لينقذهم من الشتات والضياع، على النحو التالي:

  • اللهم كن معي في ضيقتي واجعلني من الصابرين المحتسبين. اللهم لا تجعلني في حاجة إلى القساة قلوبهم. اللهمّ أرزقني فرحاً عظيماً وأسعدني للصلاح والرخاء، اللهمّ اكفني شقاءً.
  • اللهم افتح لي خزائن الرزق والرحمة واجعلني من المشاركين في كل طيبات ما قسمت. اللهم اجعلني من المتطهرين. اللهم لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك.
  • اللهم ارزقني صلاح أبنائي وكن معهم في كل الصعوبات. اللهم ارزقهم شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة. اللهم اجعل وجهتي دائما للخير، اللهم اجعل لي جميع خلقك خاضعين.
  • اللهم أبعد عني السيئات ووفقني لفعل الخيرات. اللهم ارزقني قوة البدن وحسن الظن ولا تجعلني من الخاسرين الخاسرين. رب ارزقني عملاً صالحاً يرفعني إلى جنات النعيم.

تبدو:

نصائح للتخلص من الحيرة

والأفضل أن يصلي على الحيرة في الاختيار والتشتت عندما يكون الإنسان في حيرة ويمنعه من تحقيق ما يريد. هناك العديد من النصائح التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة، ومن أبرزها ما يلي:

اللجوء إلى الله

  • وعلى المسلم الذي يشعر بالحيرة من أمر ما أن يلجأ إلى الله عز وجل ويدعوه ويطلب منه الهداية إلى الطريق الصحيح.

رضا

  • وعلى المسلم أن يبتعد عن السخط، ويرضى بما كتب الله له، لئلا ينتهي به الأمر إلى الحيرة والتشتت. ومن ناحية أخرى، عليه أن يرجع إلى الشريعة الإسلامية في كل الأمور التي تشوبه.

رؤية ايجابية

  • ويفضل أن ينظر الفرد إلى الأمور المختلفة نظرة إيجابية ويتخلى عن السلبية التي تدمر الأشياء. وفي الواقع فإن الإيجابية تلعب دوراً كبيراً في نشر الأمن لدى الفرد والتخلص من الارتباك.

ولا قوة إلا بالله

  • والمسلم الذي وقع في حيرة وعجز عن مواجهة المشاكل عليه أن يكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، لأن هذا هو ما يحميه من المشاكل ويخلصه من كل ما يحيره.