خريطة توزيع القبائل السعودية تساعد جميع المهتمين بمعرفة طريقة توزيع القبائل العربية على أرض السعودية من خلال معرفة الموقع الجغرافي المخصص لكل قبيلة على حدة مما يعكس طبيعة المجتمع السعودي الذي يتكون من قبائل ومن خلال هذه الخريطة سنقدم المزيد من المعلومات التي تتضمن طريقة تقسيم السعودية إلى قبائل وغيرها معلومات مهمة.

خريطة توزيع القبائل السعودية

وتظهر خريطة توزيع القبائل السعودية مواقع كل قبيلة على حدة، مما يكشف توزيعها الجغرافي في كامل أراضي المملكة العربية السعودية، والذي يظهر بهذا الشكل:

القبائل السعودية وأماكن تواجدهم

خريطة توزيع القبائل السعودية توضح كافة القبائل وأماكن تواجدها في مختلف أنحاء المملكة، ومن خلال الجدول التالي سنعرض القبائل ومواقعها المحددة:

القبيلة مكان إقامته
البقم الزلفي والبردية وحائل والبكيرية
بالفعل المناطق الغربية والشرقية من المملكة العربية السعودية
بني عمر النماص وصلى
جهينة في جميع أنحاء المملكة
من أجل لا شيء القويعية والدوادمي
بني مالك أدهم والليث والطائف وأماكن أخرى
الظلام جنوب وغرب المملكة
قحطان جنوب المملكة
معزة في نجد
شمران في عسير والحجاز
يطير ونجدها في الغالب في جميع أنحاء المملكة
السهول شرق وغرب المملكة
شمران عسير والحجاز
بطاطا نجران
عجمان في أماكن مختلفة
الدواسر الأفلاج والسلسلة والخرج ووادي الدواسر

أهم قبائل المملكة العربية السعودية

على الرغم من كثرة القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية إلا أنه لا يوجد سوى بعض القبائل التي لها أهمية مختلفة عن القبائل الأخرى، ومن خلال السطور التالية ومن خلال عرض خريطة توزيع القبائل السعودية سنوضحها:

قبيلة قحطان

تقع في جنوب ووسط شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشرق الخليج العربي الممتد حتى نهر الفرات، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشمال وادي شهران وعسير، وفي جنوب. من نجران ووادي صحار.

قبيلة العتيبة

وهي إحدى القبائل التي تتوسع في وسط المملكة العربية السعودية وتتواجد في جميع جهات المملكة. يحد هذه القبيلة من الشمال نجد ومن الشرق الطائف ومكة.

قبيلة عنزة

هذه القبيلة هي إحدى القبائل التي تمتد من نجد وشمال الجزيرة العربية إلى أطراف الكويت وليبيا وقطر. وتنقسم إلى قبيلتين: ضنا مسلم، وضنا بشر. وانتشرت على نطاق واسع في العديد من البلدان.

قبيلة زهران

قبيلة زهران هي إحدى القبائل المتنوعة الموجودة في أكثر من دولة، ولا يقتصر تواجدها على المملكة العربية السعودية، ويعود أصلها إلى دولة عمان.

وتتركز هذه القبيلة في الباحة وأيضاً في المنطقة الواقعة بين تهامة والحجاز، وهي من القبائل المهمة الموجودة في المملكة العربية السعودية والمدن الأخرى.

ومن خلال توضيح خريطة توزيع القبائل السعودية تظهر القبائل المنتشرة في أنحاء المملكة، مع توضيح أهم المعلومات عن أشهر القبائل ومواقعها المحددة.