تود المملكة العربية السعودية توضيح كافة الأمور القانونية لجميع المقيمين فيها من مواطنين ومقيمين، وذلك من خلال مختلف الوسائل المتاحة لمساعدتهم على تطبيق القانون وحمايتهم من الإخلال بمصالحهم الضرورية، بالإضافة إلى فرض الغرامات أو العقوبات. فرض الغرامات وهذا ما سعت إليه الجوازات السعودية.

صلاحية جواز السفر للخروج من السعودية

أشارت المديرية العامة للجوازات السعودية إلى جانب قانوني يتجاهله الكثير من الناس، وهو: مدة صلاحية جواز السفر المسموح به للسفر خارج المملكة العربية السعودية، والتي تختلف باختلاف هوية البلد الذي سيتوجه إليه. يسافر.

وأكدت الجوازات السعودية أنه إذا أراد المواطن السفر إلى دولة عربية فيجب أن تكون مدة صلاحية جواز سفره 3 أشهر على الأقل، أما إذا كانت وجهته دولة غير عربية فيجب أن تكون المدة المتبقية 6 أشهر على الأقل.

أنظر أيضا:

طريقة ورسوم تجديد جواز السفر في السعودية

وفيما يتعلق بالتوجيهات السابقة للمديرية العامة للجوازات بخصوص جواز السفر، كما أحبب التوضيح أنه يمكن تجديد جواز السفر السعودي عبر منصة أبشر من خلال الحساب الشخصي لصاحبه.

أما رسوم تجديد جواز السفر فتختلف حسب مدة التجديد المطلوبة. وهي 300 ريال سعودي لمدة تجديد 5 سنوات، و600 ريال سعودي لمدة تجديد 10 سنوات، مع ضرورة العلم أن التجديد لمدة 10 سنوات مؤهل فقط لمن تجاوز 21 عامًا.

أنظر أيضا:

غرامة تأخير تجديد جواز السفر في السعودية

أكدت المديرية العامة للجوازات أن جواز السفر ليس من الوثائق الرسمية أو المستندات التي تفرض عليها غرامات تأخير إذا لم يتم تجديده في الوقت المحدد، لأن للشخص الحق في تجديده في أي وقت ويدفع فقط تكاليف التجديد ولا شيء آخر.

  • المديرية العامة للجوازات السعودية
  • جواز سفر سعودي
  • رسوم تجديد جواز السفر
  • عقوبة التأخير في تجديد جواز السفر