كلية الكويت التقنية لديها العديد من التخصصات. تعتبر هيئة التعليم التطبيقي من أهم الأجهزة والمؤسسات في الدولة. وتحرص على مواكبة التطور وحركة التكنولوجيا على مستوى العالم بشكل مستمر لتكون في نطاق المنافسة العربية والعالمية للكوادر الشابة. نوضح المزيد من التفاصيل على الموقع.

تخصصات كلية الكويت التقنية

التخصص الجامعي ليس مجرد اختيار، بل هو ما يشكل مستقبل الفرد، ولذلك يجب عليه أن يكون على علم بالأبعاد التي سيضع نفسه فيها، وتعتبر الكلية التقنية من أبرز الكليات في دولة الكويت.

يسعى دائمًا للوصول إلى أعلى مستوى ليكون قادرًا على مواكبة العصر، ويحب التمسك بالقيادة والإدارة التي لا تخلو من التركيز على جميع الجوانب التي تضيف شيئًا إيجابيًا للطلاب. أفضل التخصصات وهي كالتالي:

1- تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية

يعد هذا التخصص أحد فروع الهندسة الكهربائية المهمة، ومن أهم ما يتم تعلمه هو الأسلوب الاحترافي في التعامل مع كافة المشاكل الموجودة في الإلكترونيات، مع تحقيق قدرة أكبر على الفهم ومعرفة ما هي المؤثرات فيها.

وقد صنف البعض هذا التخصص على أنه مجال هندسي واسع. وذلك لأنه يشمل العديد من المواضيع وتفاصيل جزئية أخرى. يجعل الطلاب على دراية بالقياسات المختلفة بينما يتعلمون كيفية تصميم وتنفيذ عملية الاتصال ومتجهاتها.

ولهذا تاريخ، فقد ظهر كوظيفة نتيجة لكثافة وسرعة التطور، بدءاً من الاتصال عبر التلغراف والراديو، إلى التلفزيون والهواتف الذكية والروبوتات. وكان أول افتتان بعلم الهندسة الإلكترونية في عام 1948م.

ويعمل خريجو هذا التخصص في شركات الاتصالات وجميع المراكز الطبية والمستشفيات التي تتوفر فيها الأجهزة الإلكترونية. كما يعملون في محطات الطاقة ومختلف الأمور المتعلقة بها، والصيانة والتحكم في قياسات حقول النفط والغاز، بالإضافة إلى كونهم جزءًا أساسيًا من محطات الإذاعة والتلفزيون لمعالجة الصوت والاستقبال والإرسال، ويقومون بتصميم معدات الاستوديو.

2- هندسة البترول

وهو ينتمي إلى أفضل التخصصات الموجودة في الوقت الحالي. وقد قامت الكلية بإدخاله ليكون لدى الطالب معرفة أعلى في مجال النفط والطاقة ويتم تعليمه جميع الطرق المتقدمة في استخراج النفط والغاز.

تعمل الدورات الخاصة على أن تشمل جميع العلوم التي تساهم في إكساب الطالب الكثير من الخبرة، لأنه يتعرف على الجيولوجيا والبحث وطرق الحفر والاحتياطات اللازمة.

كما توفر الكلية التدريب العملي للطلبة للانخراط وتطبيق ما يدرسونه على أرض الواقع. كما تقوم بإنشاء ورش ومختبرات لهم. وفيما يتعلق بالعمل فإن التخصص يتيح لهم العديد من الاختيارات في هذا المجال. يمكنهم العمل في المناصب الإدارية والميدانية المتعلقة بالتقنيات البترولية.

3- هندسة التصنيع

ولازلنا في موضوعنا تخصصات الكلية التقنية الكويتية ونوضح أن هندسة الإنتاج تأخذ حيزا كبيرا من الاهتمام في الدراسة والحياة العملية. يعرف طلاب هذا القسم الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها تحويل المواد الخام إلى منتجات حقيقية ذات أهمية.

كما أنهم يعرفون كيفية توفير التكاليف لكل مشروع، لأنهم مسؤولون بشكل أساسي عن دراسة المنتجات وعملية إنتاجها بعناية حتى تصل إلى الشكل النهائي للتصنيع.

ويدرس الطالب لمحة عامة عن العلوم الأخرى التي تشمل الهندسة الميكانيكية وتطوير أنظمة التشغيل المتكاملة وكيفية تطويرها بحيث تكون الجودة التنافسية عالية ومن ثم تكون النتيجة التقدم على المستوى الاقتصادي. ونشير إلى أن خريجي هذا التخصص يعملون في العديد من الشركات التنموية والمؤسسات الاستثمارية والمصانع المختلفة.

4- تكنولوجيا الهندسة الكيميائية

وهو من التخصصات التي يكثر عليها الطلب دائما لأنه يدخل في جوانب كثيرة من حياتنا، وذلك لأن إدارة الكلية ترغب في وضع منهج دراسي يربطها بمعرفة الطاقة وأشكالها والتصميم والتحليل المبتكر والمتطور .

إن دراسة الهندسة الكيميائية البحتة لا يمكن أن تصنع طالباً قادراً على مواجهة الحياة العملية في المؤسسة التي يعمل بها والمجتمع. خريج بهذا الحجم سيكون لديه العديد من المهن المتاحة له.

يمكنه العمل في أنواع مختلفة من الشركات، مثل تلك العاملة في مجال البيئة والأدوية والألياف الاصطناعية والتكنولوجيا الحيوية والتطوير والتأمين.

5- الهندسة المدنية

وهو أحد تخصصات الكلية التقنية الكويتية التي تحظى بقبول واسع لدى الطلاب. الدراسة في هذا القسم تمنحه نظرة مختلفة عن كل المباني التي نراها عادية، لأنه يمتلك معرفة بحجم الأخطاء وما هي الفرص التي تنشأ من كل تصرف.

يتم دراسة طريقة التصميم مع مراعاة النسب والأشكال الأساسية وهي حجم الأعمدة، ووزن الأسقف، وحجم الممرات، والتكنولوجيا المستخدمة فيه هي المعدات والأجهزة. المباني بكافة أشكالها دون وجود طالب تكنولوجيا الهندسة المدنية تكون عشوائية.

تتضمن المادة الدراسية لهذا القسم دراسة وافية لجميع العلوم المتعلقة بالمجال مثل المسح وتحديد التربة وتحديد الخرسانة. كما ترغب الإدارة في مشاركة الطلاب بشكل عملي كشكل من أشكال التدريب في المواقع الميدانية.

يعمل خريج هذا القسم في شركات الإنشاءات وهندسة الطرق والجسور وفي تطوير التصاميم وفي شركات المساحة وفي مشاريع الري والصرف والبيئة.

6- الهندسة الكهربائية

ويعتبر هذا القسم أحد تخصصات كلية الكويت التقنية. ويتناول كل ما يتعلق بالهندسة الكهربائية بكافة أنواعها. ويدرس الطالب أنظمتها الشاملة مع تطبيقاتها الإلكترونية في أنواع الطاقة الكهربائية والضوءية وما هي الطريقة الصحيحة لتوزيعها.

ويرتبط المجال بمعرفة بعض العلوم الأخرى كالفيزياء والرياضيات، بالإضافة إلى فهم الكهرومغناطيسية، ونشير إلى أن هذا التخصص يتضمن وضع خطط جيدة لمشاريع الطاقة، مع مراعاة الجداول الزمنية، وتحليل البيانات والتكاليف، و اتباع قوانين السلامة.

يعمل خريجو هذا التخصص في شركات متخصصة في المعدات الكهربائية وتكنولوجيا الاتصالات وشركات نقل المعلومات. كما ينضمون إلى شركات البرمجة والتصاميم التي تعمل على تطوير الأجهزة ومعالجة الإشارات ومحطات توليد الطاقة ومصانعها ومؤسسات هندسة نظم المعلومات.

7- تكنولوجيا السيارات والهندسة البحرية

ولازلنا في موضوعنا عن التخصصات في الكلية التقنية الكويتية ونتطرق إلى أحد التخصصات المهمة وهو تكنولوجيا السيارات والهندسة البحرية. ومع مرور السنين زاد الطلب عليه ويريدون تطويره بحيث تكون كل دفعة أفضل.

ويختص القسم بجميع أنواع الناقلات المختلفة سواء البرية أو البحرية. ويقومون بدراسة القياسات الدقيقة لكل نوع والمواصفات الدقيقة مع عمل تصميمات متقدمة بعيداً عن التقليد.

وقد خصصت الإدارة منهجًا دراسيًا يتوافق مع التغييرات الضرورية من وقت لآخر، ومن أبرز المواد التي تتم دراستها هي أنظمة تكييف هواء السيارات، والأنظمة الكهربائية، والإلكترونيات، ونقل الحرارة، وتكنولوجيا السيارات، والتصميم والديناميكية، بالإضافة إلى التعرف على علم الاستاتيكا وعناصر الآلة وما هي محركات الاحتراق الداخلي.

التخصص يتيح الفرصة للعمل مع الشركات الحكومية والخاصة، ويمكن للأشخاص النبلاء الحصول على العديد من الفرص في مختلف البلدان.

8- ميكانيكا القوى والتبريد

وهو من الأقسام المشهورة في تخصصات الكلية التقنية الكويتية، لأنه يعتبر من الدراسات السلسة التي لها مسارات مختلفة في سوق العمل، لأن قانون الطالب دراسات الديناميكا الحرارية، معرفة الثوابت، جميع الأبعاد القياسية وأجزاء أجهزة التبريد مع معرفة نطاق ضغط السرعة.

يعمل خريج التخصص في شركات مختلفة، وكلما كان مبدعاً في حل المشكلات كلما زادت الفرص المتاحة له. يمكنه أيضًا التحول إلى نظام العمل الحر.

9- تكنولوجيا المختبرات

وهو تخصص لا غنى عنه، لأن علم تكنولوجيا المختبرات يدخل في العديد من الأنظمة وأهمها بالطبع الطب. فهو يجمع بين علوم الكيمياء والأحياء ومعرفة التقنيات الحديثة وجميع الأجهزة الخاصة بالتحاليل المختلفة لعينات المرضى بشكلها البيولوجي من الدم والبول والبراز والأنسجة ونحوها.

ويسأل الطالب عن كيفية معرفة النتائج والتعرف على الأمراض، مع اكتساب المعرفة الكافية بالتطور وعلاج المشكلات، حيث يعمل خريجو هذا التخصص في جميع المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة.

شروط القبول في الكلية التقنية

وفي سياق حديثنا عن تخصصات كلية الكويت التقنية، نشير في هذا القسم إلى أبرز الشروط التي تضعها الكلية وهي:

  • ألا يقل مجموع الطالب في شهادة المرحلة الانتقالية عن 78%.
  • ألا يزيد عمر شهادة الثانوية العامة عن 10 سنوات.
  • يتم توفير نسخة من شهادة الثانوية العامة باللغتين الإنجليزية والعربية مع ترتيب النجاح للسنوات الثلاث.
  • دفع الرسوم الدراسية المقررة عند تقديم الطلب.