ماذا يعود؟ ما هو أصل عائلة بقنة؟ تعتبر عائلة بقنة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، حيث أن لها أصول قديمة، وما زالت فروعها تتوسع حتى يومنا هذا. ولذلك فهو يساهم في معرفة نسب عائلة بقنة من خلال ما نقدمه في السطور التالية حيث يتم التطرق إلى الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذه العائلة. .

ماذا يعود؟

تعود قبيلة آل بقنة إلى قبيلة شهران القديمة، والتي تتواجد في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بحسب ما نقله علماء الأنساب والمؤرخون، حيث تحظى قبيلة شهران بمكانة كبيرة وعظيمة تأخذها بين القبائل .

لكن الجدير بالذكر أنه كان هناك اختلاف في الرأي بين المؤرخين عند تحديد أصل عائلة بقنة، إذ يعتقد البعض أنها تعود إلى قبيلة في شبه الجزيرة العربية.

أما نسبها إلى جدها الأكبر شهران فيمكن معرفة النسب الكامل حيث وردت حوله عدة أقوال منها:

  • شهران هو شهران بن عفار بن حلف بن خثعم بن أنمار بن عراش بن عمرو بن الغوث بن نبات بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.
  • وقيل: شهران هو شهران بن عفار بن حلف بن خثعم بن أنمار بن نزار بن عدنان.

أصل عائلة باجنا من أين

وفيما يتعلق بمعرفة بقنة فيمكن القول أن عائلة بقنة عاشت في منطقة الحجاز القديمة، والتي ضمت العديد من القبائل والأسر العربية، وبقيت عائلة بقنة في تلك المنطقة حتى عام 1324هـ.

وبعد ذلك بدأت العائلات تتفرق إلى أطراف مدينة الحجاز، حيث ذهب جزء منهم إلى مكة، والجزء الآخر إلى المدينة، وبقي جزء أخير في منطقة الحجاز.

البلدان التي تتواجد فيها عائلة بقنة

وبعد الحديث عن معرفة بقنة يمكن القول أن عائلة بقنة كانت حاضرة في العديد من مناطق الجزيرة العربية، لأنها عملت على تحقيق العديد من الإنجازات وساهمت في تطوير قطاعات ومجالات الدول التي تواجدت فيها. ، اعتبارا من:

بعض المناطق في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، مثل محافظة القاع، ومحافظة الحفاير، ومحافظة بيشة، ومحافظة تهامة في شهران، ومحافظة الخير الجنوبية، ومحافظة المسقي، والعديد من المحافظات الأخرى، و ومن أبرز هذه الدول: قطر، الكويت، العراق، البحرين، واليمن.

من هو فراس باجنة؟

بعد تعلم بقنة يمكن معرفة من هو فراس بقنة لأنه من مواليد 29 سبتمبر 1987م وعمره الآن 32 سنة. ناشط اجتماعي وله قاعدة جماهيرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. .

عمل كمقدم للعديد من البرامج التليفزيونية على اليوتيوب السعودي. الجدير بالذكر أن فراس بقنة يعيش في الرياض، وقد درس الطب لمدة ثلاث سنوات فقط في جامعة الأمير سلطان، ثم تخصص في مجال الإدارة العامة.

صراع فراس بقنة مع الاعتقال

وعلى علم بقنة يمكن القول أن فراس بقنة اعتقل في 10 أكتوبر 201م، بعد أن نشر مقطع فيديو عن الفقر في المملكة العربية السعودية على اليوتيوب السعودي، عبر برنامج “مقلوب علي”. .

ثم تم اعتقاله بعد أيام قليلة من نشر هذا التقرير، وبقي كذلك حتى أطلق سراحه في 30 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.

مسألة بقنا ومن أين أتت هي من الأسئلة التي شغلت اهتمام الكثير من علماء الأنساب والمؤرخين، وهذا لأنها من العائلات التي تنحدر منها العديد من الشخصيات المشهورة والشعبية للغاية.