كيف يعودون إلى الهويدي؟ يبقى السؤال في أذهان الكثيرين. وهم من العائلات التي رغم انتقالها من مكان إلى آخر وانتشارها في أماكن مختلفة في المملكة، إلا أنها تحافظ على أصالتها وتاريخها وكذلك عاداتها وتقاليدها، وهذا الفخر شيء يجعل الكثير من الناس يرغبون في معرفته . الأصل ومن خلاله سنوضح أصل عائلة الهويدي وإلى أي القبائل تنتمي.

كيف يعودون؟

الهويدي من العائلات المشهورة التي تنحدر من شبه الجزيرة العربية، ويعود تاريخهم إلى القحطانيين، وهم من القبائل الكبيرة جداً التي تتوسع وتتفرع في مناطق كثيرة، ويصعب الوصول إليها أو الاعتماد عليها “إحدى عشائرهم، ولكن هناك أكثر من إشارة إليهم، وقد أشار معظم المؤرخين إلى أنها تتركز بقوة في نجد”.

أصل عائلة الهويدي

وتتواجد عائلة الهويدي في العديد من مناطق المملكة، وتنتشر هناك بشكل كبير، ويعود الأصل إلى يعرب بن قحطان، وهو الأصل الذي اتفق عليه أغلب العلماء، ولكن الأصل الحقيقي يكاد يختلف عن ذلك، وفي واقع الأمر فإنه من الصعب تحقيقه.

ولهذه العائلة أصول وأصول عديدة تمتد في جميع أنحاء الجزيرة العربية وخارجها، ومن هؤلاء النبلاء الحمدانيون الذين ينتمون إلى آل همدان، وهناك من يعيش في الخرج واليمن وغيرهما. المناطق، بحسب ما ذكره واتفق عليه المؤرخون، كما ثبت انتشارها. في جميع أنحاء المملكة.

عائلة الهويدي الشريف

ومن الأمور التي تفتخر بها آل الهويدي، والتي ينبغي ذكرها ردا على الهويدي والتي يعودون إليها، هو انتمائهم للشريف، فهم من أشراف بيت المقدس، و ومعروفون بالانتماء إلى العفاضلة.

وهم من نسل الحسين، ويعرفون بالهاشميين العلويين. وأما تسمية المرجع الأصلي لهم فهو نجد. وهم من عائلة قحطان وعائلة الهويدي المعروفة في مصر والشام. ويرى بعض المؤرخين أن أصلهم هاشمي، والنسب هنا يعود إلى الخليفة الراشد الرابع. هو علي بن أي طالب رضي الله عنه.

أبرز شخصيات عائلة الهويدي

هناك عدد كبير من الشخصيات من عائلة الهويدي منتشرة في جميع أنحاء المملكة، وهم الذين أثاروا التساؤل حول من هو الهويدي ومن أين أتوا. واستطاعوا إثبات أنفسهم والظهور كنجوم ساطعة في المجتمع السعودي.

ومن بين هؤلاء الشخصيات الشاعر سليمان صالح الهويدي، وهو من الشعراء البارزين الذين كان لهم تأثير مؤثر على كل السعوديين وداخل الجزراوي.

وفي وقت سابق، انتشرت شهرتهم في جميع أنحاء الخليج العربي، وكتب العديد من الأبيات والدواوين الشعرية، وكذلك القصائد التي ميزته عن غيره من الشعراء، واعتمدها كبار المطربين من الخليج ليحولوها إلى قصيدة تطرب الآذان.

عائلة الهويدي الحريق

وهذه العائلة من أشهر العائلات التي يعود أصلها إلى الجبور، وهي من أكبر العائلات وأجملها أخلاقاً، ويعود أصلهم إلى الخدران، من بني عمرو، ويعودون إلى السبيع، وهم أفراد من أشهر العائلات الموجودة في محافظة الحريق، والمحافظات المجاورة الأخرى مثل المزاحمية. .

هل يوجد فرع لقبيلة الهويدي في اليمن؟

هل يوجد أحد في عائلة الهويدي تعود أصوله إلى قبيلة عنزة؟