اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال word، تعد اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال مرجعًا قانونيًا أساسيًا لتنظيم وتوجيه جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. تهدف هذه اللائحة إلى تعزيز الشفافية والمصداقية في النظام المالي، وضمان تطبيق أفضل الممارسات والإجراءات للتحقق من هوية العملاء وتقييم المخاطر المالية. يتضمن النظام المكافحة لغسل الأموال أيضًا آليات للتحقيق والإبلاغ عن النشاطات المشبوهة، وتعاون مشترك بين الجهات المعنية لضمان التواجد القوي للدولة في الساحة المالية والحفاظ على استقرارها الاقتصادي.

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال

شكلت رئاسة الدولة في المملكة العربية السعودية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال. غسيل الأموال يعني إخفاء الأموال التي تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة. ويؤدي ذلك إلى ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع الأسعار وتدهور الوضع الاقتصادي. تتكون هذه اللائحة من عشرة فصول، أي 51 مادة، ويمكن الاطلاع على القائمة الكاملة بكلمة “”.

بيانات عن اللائحة التنفيذية لغسل الأموال

وسيتم تفصيل تفاصيل إصدار اللوائح في ما يلي:

اسم القائمة نظام مكافحة غسيل الأموال
تاريخ الإصدار 1439/05/02هـ الموافق 2017/10/25م
تاريخ النشر 1439/05/02هـ الموافق 2017/10/25م
الحالة سوف أرى ذلك
أداة إصدار النظام مرسوم ملكي رقم . (م/20)

قرار مجلس الوزراء رقم . (80)

نظام غسيل الأموال 1439

استكمالاً لحديثنا عن اللائحة التنفيذية لمكافحة غسل الأموال، سنوضح لكم فيما يلي مواد اللائحة التنفيذية لمكافحة غسل الأموال:

1- تعريفات اللائحة

تتضمن بعض تعريفات المصطلحات الموجودة في القائمة ما يلي:

  • الحظر الاحترازي: هذا حظر مؤقت على التصرف العام في الأموال.
  • الأدوات القابلة للتداول لحاملها: الأدوات النقدية التي تكون على شكل مستندات رسمية مثل الشيكات.
  • البنك الصوري: هو بنك مرخص في المملكة ولكنه غير موجود على أرض الواقع.
  • إجراءات العناية الواجبة: التحقق من صحة معلومات العملاء مما يساعد على تقليل تعرض المنظمة للمخاطر.

2- الأفعال المجرمة في القائمة

وفي إطار التعرف على اللائحة التنفيذية لمكافحة غسل الأموال، يعتبر الشخص مرتكباً جريمة غسل الأموال إذا ارتكب أحد الأفعال التالية:

  • تحويل أو تحويل الأموال المتأتية من وسائل غير مشروعة لإخفاء مصدرها.
  • كسب المال وامتلاك العقارات بطرق غير مشروعة.

3- طرق الوقاية

وفيما يلي سنوضح لكم الأساليب الوقائية التي يجب على المؤسسات والأفراد اتباعها، حتى لا يتعرضوا لشبهة ارتكاب عمليات غسيل الأموال.

  • يجب على جميع المؤسسات المالية والشركات والمهن غير المالية العمل على التعرف على المخاطر المحتملة لغسل الأموال بشكل مستمر.
  • لا يجوز للمؤسسات المالية فتح حسابات لأشخاص مجهولين أو بأسماء وهمية.
  • يجب على المؤسسات المالية التحقق من جميع المعاملات المالية والمستندات الرسمية بشكل مستمر، للتأكد من مدى اتساق البيانات المتوفرة حول العميل وأنشطته التجارية ومصادر الأموال التي تدخل إليه.

4- عقوبات مرتكبي جرائم غسل الأموال

  • يعاقب كل من يرتكب جريمة غسل الأموال في المملكة بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات، أو بغرامة لا تتجاوز سبعة ملايين ريال سعودي، وفي بعض الحالات يعاقب بالعقوبتين معاً.
  • يُمنع السعودي المحكوم عليه بالسجن من السفر خارج المملكة لمدة مماثلة لمدة السجن المحكوم عليه بها.
  • أما غير السعودي فبعد قضاء العقوبة المفروضة عليه سيتم ترحيله من المملكة ولن يسمح له بالعودة إليها.

وتسعى الإدارة العامة لمكافحة غسل الأموال إلى تطبيق القوانين للحد من هذه الجرائم والحفاظ على الوضع الاقتصادي للبلاد والعمل على نموها، لأن هذه الجرائم تشل النمو الاقتصادي.

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال word، في ختام هذه المقالة، يمكننا أن نستنتج أهمية اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال وتأثيرها الإيجابي على مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة. حيث توفر اللائحة الإطار القانوني والإجرائي الضروري للتصدي لغسل الأموال وتعزيز الشفافية المالية. كما تحدد اللائحة الآليات اللازمة لتحديد ومراقبة أنشطة غسل الأموال، وتعاقب المخالفين وتحظر التعامل مع الأموال المشبوهة. وبالتالي، فإن تنفيذ هذه اللائحة بشكل فعال يسهم في حماية الاقتصاد الوطني والحفاظ على سلامة المجتمع بشكل عام.