بعد الولادة، قد لا تزال العديد من النساء يعانين من بطن كبير بسبب عوامل مختلفة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن جسم كل امرأة يختلف عن الآخر وسيؤثر أيضًا على مدى عودة البطن إلى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل أو إزالة البطن بعد الولادة. من الأسباب الرئيسية لوجود البطن بعد الولادة هو حجم الرحم؛ يتوسع الرحم بشكل كبير خلال فترة الحمل لاستيعاب الجنين المتنامي. بعد الولادة، يستغرق الرحم بعض الوقت ليعود إلى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل. يمكن أن تستغرق هذه العملية، التي تسمى الارتداد، عدة أسابيع أو حتى أشهر اعتمادًا على الجسم نفسه. بالإضافة إلى ذلك، قد يتطور البطن بعد الولادة بسبب انفصال عضلات البطن أثناء الحمل لإفساح المجال للطفل الذي ينمو. وتسمى هذه الحالة الانبساط المستقيمي. بعد الولادة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود هذه العضلات تدريجيًا معًا، مما قد يؤدي إلى بروز البطن.

ازالة الكرش بعد الولاده وشد ترهلات البطن السفلية مهما كان شكلها
متى يختفي البطن بعد الولادة؟

هل تعود المعدة إلى ما كانت عليه بعد الولادة؟

  • إذا كنت قد أنجبت طفلك سواءً بعملية قيصرية أو بشكل طبيعي. لديك الفرصة لإزالة بطن ما بعد الولادة وشد أسفل البطن المترهل بطريقة بسيطة وسهلة في المنزل.
  • إذا كنت قد أنجبت طفلك ولم يبلغ بعد 4 أشهر. ويجب الانتظار هذه الفترة حتى يعود الجسم إلى شكله الطبيعي. يعود الرحم إلى مكانه الصحيح.
  • خلال هذا الوقت، تحتاج إلى شرب الكثير من الماء لمساعدة جسمك على التخلص من الماء الزائد من تحت الجلد.
  • ولكن عندما تمر 4 أشهر بعد الولادة، قومي بخطوتين شد البطن وفقدان الدهون. تأكد من اتباع نظام غذائي مناسب لك، مثل نظام الصيام المتقطع السريعأو وصفة تكميم المعدة بدون جراحة, يمكنك أيضًا تجربتها نظام الكيتو أو استخدام الصمغ العربي لإنقاص الوزن.

متى يعود البطن بعد الولادة؟

  1. أولاً، تأكد من التزامك بهذا التمرين البسيط. هذا لا يتطلب صالة رياضية ويمكنك القيام بذلك في المنزل. بعد أسبوعين من الولادة الطبيعية وأربعة أشهر بعد الولادة القيصرية.
  2. يقوم التمرين بتدريب التنفس بحيث يتم تناغم عضلات البطن. انتظر 10 ثواني ثم قم بالزفير. استمر حتى تصل لدقيقة أو دقيقتين حسب قدرتك التدريبية والأهم هو شعورك في عضلات البطن. يتم تكرار التمرين من 5 إلى 6 مرات يومياً.
  3. والخطوة الثانية هي فقدان الدهون. يمكنك الالتزام بطريقة واحدة نظام حرق الدهون لمدة 48 ساعةهو نظام صحي هدفه هو تقليل دهون البطن والفخذين على وجه التحديد.