إذاعة الإذاعة المدرسية على عمر بن الخطاب كاملة مع فقرتي الافتتاح والختام مهمة لجميع الطلاب، لأن الإذاعة المدرسية هي أفضل شيء يبدأ به الطالب يومه لما تقدمه له من معلومات غزيرة تساعده يطور أفكارهم، من خلال تغطية عدة فقرات شيقة لها دور فعال في توسيع مداركهم. اليوم تدور فقرة إذاعة الصباح حول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ومن خلالها سنتعرف على مميزات الإذاعة المدرسية عن عمر بن الخطاب.

إذاعة الإذاعة المدرسية على عمر بن الخطاب كاملة بالفقرات والمقدمة والخاتمة PDF “”
لماذا سمي عمر بن الخطاب بالفاروق؟ بسبب عدالته وتمييزه بين الحق والباطل
ما هي أحكام وأقوال عمر بن الخطاب؟ لا يوجد مال لمن ليس لديه شركة

فلا أجر لمن ليس له حسنة

إذاعة مدرسية عن عمر بن الخطاب تعتبر قطعة مهمة في الدراسة الصباحية للطلبة عمر بن الخطاب أحد كبار صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ملهم وهام شخصية في تاريخ الإسلام . ويعتبر عمر بن الخطاب من خيرة الخلفاء الراشدين، وقد تميز بالحكمة والعدل والقدرة على تمييز الحق. من الكذب وفي هذا سنتعرف على حكم وأقوال عمر بن الخطاب والدروس التي يمكن أن نتعلمها من حياته، فلنتعرف معا على تراث هذه الشخصية العظيمة ونستلهم منه في حياتنا اليومية.

إذاعة الإذاعة المدرسية عن عمر بن الخطاب

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأشياء التي يبدأ بها الطالب يومه الدراسي، لأنها تزود الطلاب كل صباح بالكثير من المعلومات التي تترك أثراً واضحاً في أذهانهم، كما تساعدهم على تنمية أفكارهم وإبداعاتهم من خلال مقاطع قصيرة التي تساعدهم على بناء شخصيته، وفيما يلي سنتعرف بشكل واضح على قطع مدرسة عمر بن الخطاب.

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن عمر بن الخطاب

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أبدأ كلمتي بالسلام عليكم وزملائي ورفاقي. أما فيما يلي فنبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم بالحديث عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. يعتبر عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وكان رجلاً ذا هيبة ومكانة كبيرة بين قومه. لقد كان رجلاً ذكياً. ولد سيدنا عمر بن الخطاب عام 590م. في مكة.

كان أحد فرسان العرب، وشارك في العديد من الحروب والمعارك حيث اتسم بالشجاعة والشجاعة، وقد اتصف عمر بن الخطاب بالعديد من الصفات النبيلة، فلم يظلم أحداً، ولم يجبر أحداً على اعتناق الإسلام، ولم يهاجم المسلمين والإسلام بسيفه، وكان له أثر طيب في المسلمين والإسلام، وتركنا لنتخذه أسوة حسنة.

2- فقرة في القرآن الكريم

والآن نبدأ حلقات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم بأحسن الكلام وأحسن الأبيات وأطيب التلاوات. هناك عدة آيات نزلت في عمر بن الخطاب، وسيقرأها عليكم الطالب (……..) اليوم.

{يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيت النبي إلا أن يؤذن لكم أن تأكلوا الطعام ولا تنظروا إليه. ولكن إذا دعيتم فادخلوا، وإذا أطعمتم فانتشروا، ولا تعودوا الحديث. نعم كانت تؤذي النبي فيستحي منك والله لا يستحي من الحق. وإذا سألتهم شيئا فاسأل. وهم من وراء حجاب . فهو أنظف لقلوبكم وقلوبهم. وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده إن ذلك كان عند الله عظيما. وإن تبدوا شيئا أو تخفوه فإن الله عليم. [ سورة النور: الآية :27 ]

3- فقرة الحديث الشريف

وخير ما يكمل فقراتنا اليوم هو قول أكرم خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله إلينا ليهدينا في دنيانا ويسير في سبيله، وتقدم هذه الفقرة لكم من الطالب (………)

فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “نعم، لقد كان في الأمم قبلكم علماء الحديث، فإن كان في أمتي أحد فهو عمر”.

[المصدر : الترمذي].

4- فقرة: هل تعلم عن عمر بن الخطاب؟

والآن نقدم لكم قطعة هل تعلم والتي تقدم لنا العديد من المعلومات الهامة والمفيدة لنا في حياتنا اليومية وهذه القطعة تقدمها لكم الطالبة (……….)

  • هل تعلم أن عمر بن الخطاب كان يلقب بالفاروق، وذلك لعدله وتمييزه بين الحق والباطل؟
  • هل تعلم أن عمر بن الخطاب كان يحب ركوب الخيل ورياضة الفروسية والمصارعة؟
  • هل تعلم أن عمر بن الخطاب هو أول من عقد المؤتمر السنوي للقادة؟

5- مرور خطبة الصباح عن عمر بن الخطاب

والآن سيقدم لكم الجزء الصباحي الطالب (……………..)

بالله الرحمن الرحيم وبه نستعين. أبدأ حديثي معكم اليوم، زملائي ورجالي، بالحديث عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. عاش في الجاهلية، وعرف بحسن أخلاقه. وكان قائداً قيادياً يتميز بالشجاعة والإقدام. كان يلقب بين القبائل بالفاروق لأنه كان يفرق بين الحق والباطل وينصر المظلوم، كان قدوة حسنة يجب علينا جميعا الاقتداء به.

6- قسم أسئلة وأجوبة عن عمر بن الخطاب

والآن نقدم لكم قسم الأسئلة والأجوبة الذي يقدمه لكم الطالب (…..)

السؤال الاجابة
كم كان عمر عمر بن الخطاب عندما توفي؟ وكان عمره 63 عاما

أين ولد عمر بن الخطاب؟ ولد في مكة
لماذا سمي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأمير المؤمنين؟ وسهل على المسلمين دينه ودنياه.
ما هي قصائد عمر بن الخطاب؟ مهما كان الأمر، أعطني بيانًا يمكنني أن أطلب المساعدة منه.

سأحرق منزلك، ولن أبقيك هناك.

7- أشهر الأقوال عن عمر بن الخطاب

ويعرض لنا هذا المقطع الأقوال الشهيرة التي كان يقلدها عمر بن الخطاب، والتي تنقل حياته وشخصيته بشكل أوضح. ومن هذه الأمثال:

  • التعوذ بالله من شر النساء والحذر من خيارهن.
  • أغمض عينيك عن الدنيا واصرف قلبك عنها واحذر أن تهلكك كما أهلكت من كان قبلك، فقد رأيت معاركها، وشهدت شر آثارها على أهلها، وكيف والذين غطاهم عروا والذين أطعمهم جاعوا والذين استبقاهم ماتوا.
  • ومن قال أنني عالم فهو جاهل.
  • عليك أن تكون صادقا، حتى لو قتلك.

خاتمة

أصدقائي وصديقاتي إلى هنا وصلنا إلى نهاية فقراتنا، حيث ناقشنا آيات من القرآن الحكيم، الحديث الشريف، هل تعلمون؟ ونأمل أن نكون قد أرضيناكم بوعدنا بلقاء آخر، ونترككم في رعاية الله وأمانه.

لقد تحدثنا مطولا عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الذي يعتبر قدوة لكل الشباب اليوم، وعلينا أن نتخذه قدوة حسنة لنا ولأبنائنا حتى ننشأ عليه. الأخلاق الحميدة.