يعد البث الإذاعي المدرسي كاملاً عن النظافة كاملاً مع فقرتي الافتتاح والختام من أهم المواضيع التي يجب تقديمها في البرامج الإذاعية في المدارس المختلفة، وذلك لأهمية النظافة في حياتنا وتوعية الطلاب. لأهمية الحفاظ عليها. ولذلك سنقدم لكم بث إذاعي مدرسي كامل بفقرات عن النظافة سنتعرف عليها. عن أهمية النظافة في حياتنا.

لماذا حث الإسلام على النظافة؟ لأن الطهارة تساوي التوبة من الذنوب
هل النظافة ذات قيمة؟ نعم إنها من أهم القيم الإنسانية
ماذا تعني النظافة؟ إنها الحالة المجردة الخالية من الجراثيم والأوساخ والحطام والنفايات
تحميل نموذج الإذاعة المدرسية الجاهزة حول النظافة، كاملا مع فقرات الافتتاح والختام، بصيغة PDF “”

برنامج اذاعي مدرسي مكتمل عن النظافة . تعتبر النظافة من القيم المهمة في حياة الإنسان، حيث تعتبر النظافة جزءاً من عقيدة الإسلام. تعتبر الإذاعة المدرسية من الإذاعات التي تعمل على توعية الطلاب بأهمية النظافة. وفي هذا المقال سنقدم إذاعة مدرسية مكتملة عن النظافة تحتوي على فقرات متنوعة ومعلومات مفيدة عن أهمية النظافة للفرد والمجتمع. فلنتعرف معًا على الأجزاء المهمة من هذه الإذاعة المدرسية حتى نثري معارفنا ونعزز إيماننا بأهمية النظافة.

إذاعة مدرسية كاملة عن النظافة كاملة مع فقرات الافتتاحية والختام

النظافة من الإيمان، عبارة نسمعها دائمًا، لكن لا يفهم معناها إلا البعض. والدليل على ذلك انتشار القمامة والتلوث في مجتمعاتنا. ونجد أن الناس لا يدركون قيمة النظافة وأهميتها ودورها في الحد من انتشار الأمراض.

انطلاقا من أهمية النظافة، سنقدم إذاعة مدرسية كاملة عن النظافة، كاملة مع فقرات الافتتاحية والختام، على النحو التالي:

1- مقدمة في الإذاعة المدرسية عن النظافة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على الرحمن الرحيم، نبينا وحبيبنا محمد، أساتذتنا الكرام، زملائنا الأعزاء برنامجنا الإذاعي يتحدث عن النظافة، وهي عنوان، وهي بالفعل عنوان لكل إنسان.

ولذلك لا بد أن يكون الإنسان طاهراً كما يكون صاحب الأخلاق الحميدة، وهو ما أمرنا به الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم، فالطهارة عنوان ديننا الإسلامي. ونظراً لأهميتها حرصنا على غرسها في نفوسنا جميعاً من خلال تقديم الفقرات التالية التي تشرح أهمية النظافة.

2- آية في القرآن الكريم عن النظافة

ولا شك أن القدوس هو المرجع الذي نعود إليه لنأخذ منه قيمنا ومبادئنا. ولذلك فمن الأفضل أن نبدأ فقرتنا اليوم بآيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطلاب (…):

{يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين. ۚ وإذا كنتم على جنابة فتطهروا. ۚ وإن كنتم مرضى أو على سفر أو غائط أحدكم أو لامستم النساء فلم تجدوا الماء فتيمموا. إنها أرض طيبة فامسحوا بها وجوهكم وأيديكم. ۚ لا يريد الله أن يجعل عليكم من حرج ولكن يريد أن يطهركم ويتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون. [المائدة: 6].

3- قسم الأحاديث الشريفة عن النظافة للإذاعة المدرسية

بعد أن نستمع إلى آيات الله عز وجل ورسولنا الحبيب وسنته الكريمة التي نتبعها في أمور حياتنا، يدعونا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى النظافة والحرص لأنها من الأمور التي يحبها الله عز وجل، والآن مع الحديث الشريف يقرؤها لنا الطالب (… ..): عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:

  • «تطهر، فإن ذلك النظافة، والنظافة إيمان، والإيمان مع صاحبه في الجنة». [الترغيب والترهيب].

4- فقرة: هل تعلم عن النظافة؟

هناك الكثير من المعلومات الغريبة المختلفة التي قد لا نعرفها، فمع فقر هل أنت والطالب (…..):

  • هل تعلم أن النظافة هي أساس الحضارة والرقي؟
  • هل تعلم أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يؤثر على صحة العقل والجسم، حيث أن الترسبات في الأسنان تسبب نقصاً خطيراً في المناعة؟
  • هل تعلم أن النظافة يمكن أن تقرب الإنسان من ربه؟
  • هل تعلم أن النظافة واتباع العادات الصحية أفضل وقاية من الأمراض؟
  • هل تعلم أن الاستحمام الدوري يمكن أن يحافظ على نشاط الجسم وينشط الدورة الدموية؟
  • هل تعلم أن أكبر سبب للتسمم والتلوث هو قلة النظافة؟

5- فقرة حكمة عن نظافة الإذاعة المدرسية

النظافة لا تقتصر على الجوانب المادية فقط، فالإنسان يجب أن يكون نظيفاً من الداخل، وكما يقال دائماً خذ الحكمة من فم الحكماء، ومع فقرة الحكمة مع الطالب (…):

  • وإماطة الأذى عن الطريق صدقة. الموقع هو سر العنوان، فلتكن نظافتك عنوانك.
  • ما أجمل النظافة، ولكن ما أعظمها عندما تكون في أذهاننا.

6- بيت شعر عن النظافة

والآن لنتغنى قليلا بالأبيات الشعرية التي روتها لنا الطالبة (…):

نظافة الأمم * على مر الزمن

يرفع مكانة الإنسان ويرفعها

ومن دونها يعاني * مرارة الذل

تخلف العقول * وأمراض الأجسام

البيئة النظيفة * من نعم الله

به يرفع الناس أنفسهم بتاجهم ويفتخرون

دع النظافة تكون ملفتة للنظر

في الصيف والشتاء * في الليل وفي النهار

واجب كل فرد * راية كل بيت

من أصغر الأطفال إلى أكبر البالغين

البيئة النظيفة * من نعم الله

به يرفع الناس أنفسهم بتاجهم ويفتخرون

ما أجمل النظافة * جمالها منارة

تضيء كل منزل وشارع ومبنى

اجعل النظافة أولوية

بالنظافة نرتقي إلى الحضارة

البيئة النظيفة * من نعم الله

به يرفع الناس أنفسهم بتاجهم ويفتخرون

7- مقالة هذا الصباح عن النظافة

انتهت برامجنا الإذاعية لهذا اليوم، ولكن قبل ذلك نود أن نستمع إلى كلام معلمتنا الفاضلة عن النظافة (…):

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مديرنا الفاضل طلابي الأعزاء، أود أن أشكر طلابنا على الإذاعة المدرسية الرائعة التي قدموها لنا اليوم وعلى المجهود الذي بذلوه. ولن أضيف الكثير على ما قاله زملائك في الإذاعة، فالنظافة من أهم علامات الإيمان.

وقد أمرنا الله تعالى بذلك في قوله تعالى {بلى الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} [البقرة: 222]ولا تقتصر النظافة على نظافة الجسد، بل تشمل نظافة الحواس والألسنة، ونظافة الجسد، ونظافة المناطق التي تحيط بنا، بدءاً من نظافة غرفتنا، وبيتنا، ومنزلنا. مدرستنا وشارعنا.

فإذا حافظ كل فرد في المجتمع على نظافة المكان المحيط به، سيكون مجتمعنا نظيفاً. لذلك عليكم طلابي الأعزاء أن تحافظوا على نظافة المدرسة التي تقضين فيها معظم يومكم حتى نحافظ على جمال المنظر ونحد من انتشار الأمراض.

أترككم في رعاية الله، وأدعو الله لكم التوفيق في يومكم الدراسي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

8- اختتام إذاعة الإذاعة المدرسية حول النظافة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي. نتمنى أن نكون قد أسعدتكم وأدخلت البهجة والسعادة على قلوبكم. أسأل الله أن يوفقنا جميعاً وأن يجعل صباحنا خيراً نكتسب فيه العلم النافع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

النظافة ركن مهم من أركان الإسلام لأنها تقربنا من الله عز وجل، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك. ولذلك يجب علينا الحفاظ على كافة المناطق التي تحيط بنا لأن النظافة تضر بحضارتنا القديمة.