نوضح لكم اليوم جدول الهدم في السعودية لعام 1445 من خلال تحديد الأحياء التي تحتاج للهدم في جدة، حيث تهدف حكومة المملكة العربية السعودية إلى تنفيذه.

وتأتي هذه الجهود ضمن أولويات خطة تحقيق رؤية المملكة 2023 لتحقيق التنمية الشاملة للبنية التحتية السكنية. وتم اتخاذ قرارات مهمة للتعامل مع هذه الأحياء التي تفتقر إلى الخدمات الحيوية في مختلف مناطق جدة.

المسيرات السعودية عام 1445

ومؤخراً تقرر إخراج بعضهم من المملكة العربية السعودية. ويأتي هذا القرار الصادر عن السلطات المحلية، في إطار خطط التطوير والتحديث المستمرة التي تنفذها الدولة لتحسين المستوى المعيشي لسكانها. ويعد هذا القرار خطوة ضرورية لتقليل الخطر الذي قد يواجهه سكان هذه الأحياء. بالإضافة إلى ذلك، تهدف منطقة إمارة جدة إلى إعادة تأهيل وإعادة بناء الأحياء العشوائية لتحسين البنية التحتية لمحافظة جدة وضمان السلامة والصحة للمواطنين.

الجدول الزمني لإزالة العشوائيات في جدة

تم تحديدها ومن المقرر هدمها وفقاً لخطة التطوير الجديدة، وذكرت لجنة إزالة العشوائيات بجدة جدول التهديدات التالية:

  1. وفي 22 أغسطس، سيتم تعليق الخدمات في الأحياء المقرر نقلها. وسيستمر هذا الوضع حتى 12 ديسمبر بسبب أعمال إزالة الأنقاض.
  2. وتم تحديد الموعد يوم 14 أغسطس لإبلاغ سكان حي القويزة بإيقاف الخدمات يوم 28 أغسطس. ومن ثم ستبدأ عمليات الإخلاء يوم 4 سبتمبر وتستمر حتى 14 سبتمبر حتى يتم رفع التهديد.
  3. كما قررت اللجنة إرسال إشارات الإخلاء لأهالي العدل والفضل يوم 27 أغسطس الجاري. سيتم إيقاف خدماتك في 10 سبتمبر. وبعد ذلك ستبدأ عملية الإزالة في الأول من أكتوبر وتستمر حتى 22 أكتوبر. ومن ثم ستتم إزالة الأنقاض في 22 يناير.
  4. وتم تحديد يوم 17 سبتمبر المقبل موعدًا لحي السلام والكيلو 14 شمال لإبلاغ سكانهما بإجراءات الإخلاء. سيتم تعليق الخدمات في الأول من أكتوبر وستبدأ عملية التخليص في 29 أكتوبر ومن ثم ستتم إزالة الأنقاض في 29 يناير 2023. يتم تنفيذ هذه الإجراءات بعناية وعناية لضمان السلامة. السكان المتأثرون بأعمال الإزالة.

أسماء الأحياء المراد إزالتها بجدة 1445

أعلنت أمانة جدة بالمملكة العربية السعودية أنها خصصت عدداً من الأحياء للإخلاء تنفيذاً لقرارها. وهذه المناطق هي كما يلي:

  • منطقة بني مالك
  • حي الورود
  • منطقة الربوة
  • الكيلو 14 الحي الشمالي
  • المسافة من منطقة الجامعة
  • مسافة حي القويزة
  • حي العزيزية
  • حي الرحاب
  • حي ام السلام .
  • مسافة حي الروابي
  • منطقة المنتزه وحي الشرفية

ويأتي هذا القرار في إطار جهود الأمانة العامة لتطوير وتحسين البنية التحتية وتحسين نوعية الحياة في هذه المناطق. والهدف من الهدم هو إعادة تخطيط هذه المناطق وتحويلها إلى مساحات تخدم احتياجات المجتمع وتعزز تنمية المدينة.

التعويض عن إزالة الأحياء الفقيرة

وأكدت الإمارة أنها ستوفر للمتضررين من قرار الترحيل شرط تقديم الأوراق اللازمة التي تثبت ملكيتهم لهذا العقار. والهدف من هذا المطلب هو ضمان حقوق المواطنين ودعمهم في هذه العملية.

  1. تم هدم بعض أجزاء المدينة من أجل التنمية ويتم تعويض المتضررين.
  2. ويجري أيضًا تجديد وإعادة بناء الأماكن غير الرسمية.
  3. سيتم أيضًا تقديم تعويضات للمقيمين المتضررين بناءً على الأوراق التي تثبت ملكية العقار

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، ستساعد هذه الخطوات في توفير حياة أفضل وأكثر أمانًا لسكان جدة. والهدف من كل هذا هو تقليل المخاطر والتحديات التي يواجهها السكان وإنفاذ حقوقهم.