الإذاعة المدرسية عن القيم الإسلامية تتضمن في محتواها أهمية التعاليم الدينية ودورها الكبير في بناء الإنسان ومعرفته بحقوقه وواجباته في المجتمع، ولذلك تعتبر الأساس لبناء المجتمع كله.

الإذاعة المدرسية عن القيم الإسلامية pdf

يمكن تعريف القيم الإسلامية بأنها مجموعة من المبادئ والأخلاق والضوابط التي أنزلها الله في الإسلام وجعلها منهجاً لتعمير الأرض. وقد جاء به النبي صلى الله عليه وسلم لهداية الناس إلى الصراط المستقيم وإدخالهم إلى النور.

ولهذا سنقدم إذاعة مدرسية حول أهمية هذا الموضوع لتوعية جميع الناس بالقيم الإسلامية العظيمة، يمكنكم تحميله كاملاً من هنا.

.

مقدمات في الإذاعة المدرسية عن القيم الإسلامية

ومن الأمور المهمة التي يجب القيام بها هو عمل مقدمة للبرنامج الإذاعي الذي سيتم تقديمه لمعرفة أهمية موضوع الراديو.

1- المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً أما بعد.

سيدي العزيز، حضرات أعضاء هيئة التدريس الكرام، الأساتذة والإداريين، أعزائي الطلاب والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. اليوم نتحدث عن القيم الإسلامية ودورها الكبير في حياتنا.

2- المقدمة الثانية

القيم الإسلامية هي مبادئ وضوابط الدين الإسلامي التي أنزلها الله تعالى على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- والتي جاء بها الرسول الكريم ليعلمنا ويرشدنا أجمعين.

لكي نكون مجتمعاً يسير على طريق الحق والصراط المستقيم، يجب علينا جميعاً أن نعرف الفائدة الموجودة في القيم الإسلامية، لأنه جاء من القرآن الكريم والسنة النبوية، أن القيم الإسلامية تعتبر من القيم الإسلامية. نهج للمجتمع يساعده على الارتباط والتماسك.

3- المقدمة الثالثة

القيم تضع حدوداً للإنسان تمنعه ​​من الذنوب التي تغضب الله تعالى. كما أنها تضعه على الطريق الصحيح، حيث تتحسن أخلاقه وسلوكه، وتزيد ثقته بنفسه، وتعرفه الصواب من الخطأ، وتقربه من الله عز وجل.

مقطع من القرآن الكريم لإذاعة تبث عن القيم

ويعتقد أن أفضل بداية للإذاعة المدرسية هي أن نبدأ بالقرآن الكريم كتاب الله العظيم، حيث نقرأ ما يتوفر من القرآن الكريم لإذاعة مدرسية تبث عن القيم الإسلامية.

“واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا والأقربين واليتامى والمساكين والجار ذا القربى والجار الجبان و”الهامش وابن السبيل وما إلى ذلك” يدك اليمنى لها. بلى إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً (36).

“” بَلْ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْمُوَدَّةِ وَإِيتَاءِ ذِي ذَاتِ ذِي الْقُرْبَةِ وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالبُغْيِ وَيَأْمُرُكُمْ بِالذِّكْرِ (90)”

“بلى الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالقسط إن الله نعمة يشجعكم بها إن الله كان سميعاً عليماً” البصيرة (58).”

“يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم مع من هو من المنفق ماله أهل القوم ولا تؤمنوا لهم”. وهي بركة، فجرحها وأمسكها، وتركها بذم.

لقد حثنا القرآن الكريم على التمسك بالقيم الإسلامية من خلال الآيات الكريمة المذكورة والقيم التي أنزل الله تعالى وأمرنا أن نهتدي بها.

فقرة في الحديث الشريف عن القيم الإسلامية

لقد أنزل الله تعالى الإسلام على سيدنا – محمد صلى الله عليه وسلم – وهو لا يقتصر على العبادة وحدها، بل ينظم حياة الإنسان بكافة جوانبها من خلال القيم الإسلامية التي جاء بها رسولنا الكريم وعلمها. لنا من خلال سنته.

“إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الجماعة يوم القيامة أحسانكم أخلاقا، وأبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة المتحدثون” والمتذمرون والمبالغون قالوا : يا رسول الله قد عرفنا المتكلمين والمبالغين فما الغلاة قال : المتكبرون رواه أبو ثعلبة الخشني.

“من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليعجل”. رواه أبو هريرة.

«لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر». وقال رجل: الرجل يحب أن يكون ثوبه جميلاً، ونعله جميلة. وقال: “إن الله جميل يحب الجمال. “”الكبر بطر الحق، واحتقار الناس”” رواه عبد الله بن مسعود.

«لا تحقرن من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجهٍ كريم». رواه أبو ذر الغفاري.

حديث صباحي في الإذاعة عن القيم الإسلامية

وفي سياق الحديث عن إذاعة مدرسية تبث عن القيم الإسلامية، تشمل القيم الإسلامية الإحسان الذي يشمل العبادة كأنك ترى الله، كما يتضمن الحياة كإخراج الخير ودفع الشر عن الناس.

  • تشمل القيم الإسلامية الكرم والسخاء، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس وأكرمهم، إذ بذل كل ما يملك لنشر الإسلام وتبليغ رسالة الله عز وجل. كما كان يتسم بالكرم، وكان يفضل الآخرين على نفسه، ولا يرد من يسأل.
  • تشمل القيم الإسلامية العدل واتباع الحق في جميع شؤون الحياة، والعدالة تشمل ثلاثة أنواع: العدالة القانونية، والعدالة الاجتماعية، والعدالة الدولية، والتي تشمل الوفاء بالعهود والمواثيق.
  • ومن القيم الإسلامية التواضع في بيع الناس، وأعظم التواضع هو التواضع لله تعالى، واتباع أوامره واجتناب نواهيه. ومن هذه القيم الزهد والسعي لذلك والعمل من أجله وليس من أجله. من هذا العالم الفاني.
  • ومن القيم الإسلامية الصدق، كما اتصف به النبي -صلى الله عليه وسلم-. لقد أدى الأمانة التي أعطاه الله إياها وهي نشر الإسلام، وعلينا أن نتبع طريقة الرسول وصفاته.
  • والصدق يشمل الأقوال والأفعال، كما يشمل الشرف والمال والنفس. القيم الإسلامية تحمل في معناها الصدق، وهو صدق لسان الإنسان فيما يقول، وصدق الأعمال المنوطة به.

هل تعلمت عن القيم الإسلامية في الإذاعة المدرسية؟

القيم الإسلامية هي المنهج الصحيح الذي يمكن أن نتبعه حتى نصل في النهاية إلى التوازن في القول والعمل.

  • القيم الإسلامية لها مكونات أساسية؟ ويتكون من مكون معرفي، ومكون وجداني، ومكون سلوكي
  • هناك معايير للقيم الإسلامية، التي توجه مناهجهم الخاصة. المعايير هي الاختيار والتقدير والعمل.
  • إن عدد القيم الإسلامية لا يحصى، منها الصدق والرحمة والصدق والكرم والسخاء والعدل وغيرها من القيم الحميدة.
  • وهناك خصائص للقيم الإسلامية، وهي الكفاءة والأخلاق، وتتأثر بالثقافة والعادات والتقاليد.

أحكام حول بث مدرسي عن القيم الإسلامية

إن معرفة شيء ما يمكن أن تثري دائما إذا حصلنا على شيء يؤكده، وفيما يتعلق بالقيم الإنسانية فقد قال الحكماء والكتاب عنها سيلاً من الكلمات.

الذي قال حكمة
توفيق الحكيم فالإنسان ذو القيمة هو الذي يعرف القيم كما يعرف الصائغ صفات الذهب.
ابراهيم ولن يكون التعليم الشامل فعالا إلا إذا حدث تغيير ثقافي جذري، يتم من خلاله تعديل منظومة القيم وتغيير مصالح الناس.
علي بن أبي طالب لقد جعل الله الأخلاق الحميدة والفضائل صلة بيننا وبينه.
علي بن أبي طالب الأدب لا يباع ولا يُشترى، بل يُطبع في قلب كل من يتربى. ليس الفقير من يفتقر إلى الذهب، بل الفقير من يفتقر إلى الأخلاق والأدب.
سعد البوادري الحضارة ليست أدوات نستخدمها ونستهلكها، بل هي أخلاق سامية نستخدمها.
سقراط التربية الأخلاقية أهم للإنسان من خبزه ولباسه
معاوية بن أبي سفيان أربع فضائل: العفاف، وإصلاح الحال، وحفظ الإخوان، وتقديم المعونة.
الحسن البصري قم بتكوين صداقات مع أشخاص بأي شخصية تريدها وسيكونون معك.
عباس محمود العقاد كن شريفاً وصادقاً، فالناس تستحق الشرف والصدق، ولكن لأنك لا تستحق الذل والخيانة.

استنتاجات برنامج إذاعي مدرسي حول القيم الإسلامية

لقد بدأنا الإذاعة ببداية جيدة تليق بهذا الموضوع المهم، لذا يجب أن ننهيها بشكل يليق بالقيم الإسلامية.

1- الاستنتاج الأول

القيم الإسلامية هي قيم إلهية، أعطانا إياها الله في كتابه الكريم وفي سنة نبيه. ولذلك يجب علينا أن نشكر الله ونحمده على نعمه، ونحفظها ونعمل بها في حياتنا لوجهه تعالى.

2- الاستنتاج الثاني

القيم الإسلامية لا تقتصر على الإسلام فقط، بل تشمل العالم. لأنها تحتوي على الأخلاق النبيلة والمبادئ الحميدة التي تحقق السلام والرخاء.

3- الاستنتاج الثالث

تمثل القيم الإسلامية الجانب الروحي والأخلاقي للحضارة الإسلامية، وهي تضمن وجود السلام بين الناس، وتعمل على بناء الإنسان بناء صحيحا، وتساعد على وحدة المجتمع وتقدمه.

4- الاستنتاج الرابع

القيم الإسلامية تعني النزاهة في اللغة، وتشمل الحياة بجميع جوانبها، كالجوانب الاجتماعية والدينية والثقافية والأخلاقية، فمن اتبعها كان على الصراط المستقيم الذي أمرنا الله باتباعه.

وفي نهاية بث المدرسة على القيم الإسلامية تعتبر القيم الإسلامية هي الأساس الذي يبني عليه المجتمع وينتج عنه نمو الأجيال. فإذا فشلوا انهار المجتمع وانحرف الناس جميعا، فلا بد من اتباعهم كما أمر الله عز وجل.