لكل دوله من دول العالم مجموعة من العادات والتقاليد والاكلات التي تميزها عن غيرها بطقوس الرمضانية بشهر رمضان المبارك، وأكثر ماتتميز فيه المملكة العربية السعودية عن غيرها من الدول من ناحية العادات والتقاليد والاكلات الشعبية، التي تنتقل من جيل إلي جيل اخر في لمملكة وأصبحت من موروثات لايمكن الاستغناء عنها من ناحية الاكلات الشعبية التي تشتهر فيها بعض المدن في المملكة العربية السعودية حيث تتنوعت بعض الأكلات في مختلف المدن السعودية واختلفت من بلد إلي منطقة الي اخرى، إلا أن هناك أكثر من 10 أكلات سعودية تشتهر فيها المملكة العربية السعودية في شهر رمضان المبارك ، سوف نذكر لك هذه الأكلات عزيزي زائر المقال لمؤجز الأخبار : من أشهر هذه الاكلات

  1. الكبسة السعودية

تعتبر الكبسة من أشهر الأكلات السعودية التي تزين أغلب الموائد المملكة، في شهر رمضان المبارك حيث يتفننن أصحب المطاعم في تقديمها للعملاء بأشكال وطرق مختلفة، حيث كانت الكبسة تنطوي طهيها على لحم الخروف إلا أنها حديثا أصبحت تطهي بلحم الدجاج أو الاسمال والجمبري.

2.المفطح

هو عبارة عن لحم والأرز والكثير من البهارات مثل ( الزعفران، الفلفل الأسود، وبهارات أخري يمكن إضافتها أيضاً) والقليل من الثوم ويمكن إضافة المعكرونة المسلوقة، ويمكن تزينها بالبيض المسلوق.

3.السليق

يعتبر من ضمن أهم الأطباق التي يتم تقديمها بالطائف والحجاز، وحيث يعتبر السليق قريب من الكبسة، عبارة عن رز أبيض يتم تقديمها مع لحم الخروف أو الدجاج، بالإضافة إلي الأرز والحليب، ويتم تقديم معجون الطماطم إلي جانبها مضاف إليها الفلفل الأسود والقرنفل والزبدة.

4.مجبوس السمك

وهي من الاكلات المفضلة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، وهي مكونه من السمك والأرز، وخليط مخصوص من التوابل مثل الفلف الأسود والزعفران والقرفة.

5.الجريش

وهي عبارة عن القمح الجاف المكسر، ويتم إضافة مرق اللحم مع التوابل والبصل .

6.الحنيذ

عبارة عن خبزة الذرة الحمراء أو الأرز ويتم تقديمه مع وجبة الإفضار غالباً .

7.المطازيز

مكونه من العجين واللحم ويتم تقديمها مع المرق وجميع أنواع الخضروات .

8.القرصان

وهي عبرة عن الدقيق امطحون المعجون بالماء والملح، ويتم تحويله إلي عجين يترك لمدة نصف ساعة، ويخبز بعدها على الصاج أو يدخل غلي الفرن .

9.الحنيني

عبارة عن تمر وطحين وزبدة، يتم إيضافة الزعفران والهيل، وتحتوي على سعرات حرارية تفيد الصائمين في شهر رمضان الفضيل .

10.الكليجا

هي من الحلويات المشهورة في المملكة وتتم إعدادها من الحنطة المحشية بالدبس التمر، ويتم إضافة الزعفران ويتم تقطيعها بأشكال مختلفة .