أسماء الزهور باللغة التركية: تعتبر الزهور من النباتات المميزة التي لها جاذبية خاصة وسحر فريد. أنها تشير إلى الحب والأمل. يتم زراعتها في أغلب البساتين والحدائق لأنها تضيف جمالاً فريداً وخلاباً للمكان. كما يمكن أن تكون بداية تكوين الثمار في النباتات المثمرة، ويمكننا القول إن الزهور والنباتات مرتبطة بذاكرة الأراضي التركية، كما ترتبط قصائد الحب بضمير الشعراء.

أسماء الزهور باللغة التركية ومعانيها

تتميز تركيا بأنها موطن للعديد من أنواع الزهور، وذلك بسبب موقعها المميز بين آسيا وأوروبا، حيث ينمو حوالي 9000 نوع مختلف وأكثر، ثلاثة منها تأتي من جذور محلية، مما جعل تركيا مركزاً عالمياً لصادرات الزهور والزهور. وتصل أبصالها إلى مختلف أنحاء العالم، ومن الجدير معرفتها، وتهتم دولة تركيا بالحفاظ على هذه الزراعة لأنها ثروة نباتية لا يمكن إهمالها.

  • زهرة التوليب: موطنها الأصلي آسيا الوسطى وتركيا، وتعتبر من الزهور الوطنية المرتبطة بتركيا، والتي انتشرت بشكل واسع في الدولة العثمانية.
  • بخور مريم: تعتبر من الزهور موطنها جنوب غرب وجنوب شرق تركيا، وهي زهرة خريفية تتميز بألوانها الوردية المذهلة.
  • زهور الثلج: تعرف باللغة التركية باسم كاردلين، وقد سميت بهذا الاسم نسبة لظهورها في الوقت الذي انتشرت فيه بقايا الثلوج على الأرض، مما يجعل موطنها الأصلي في الجبال الرطبة والغابات القريبة من البحر الأسود شمال تركيا.
  • الدفلى: تنمو هذه الزهرة ذات الأصل التركي في الساحل الجنوبي التركي، وهي شجيرة صغيرة تنبت عليها زهور خماسية البتلات تتميز بألوانها البيضاء والوردية.
  • قرنفل القرنفل: ينتمي إلى عائلة القرنفل الوردي، ويتميز بألوانه الفريدة العديدة، مثل الأبيض، والأحمر الفاتح والغامق، والأصفر، والبنفسجي، والوردي.
  • بخور مريم الربيعي: زهرة من أصل تركي، وتعتبر من أكثر الأنواع انتشاراً في غرب وجنوب شرق تركيا، ويتم زراعتها بكثرة لحمايتها من الانقراض.
  • الزعفران: ينمو في تركيا حوالي 35 نوعاً من هذا النوع، وهو يتطلب دقة ومهارة كبيرة في قطفه، ويتميز بتعدد استخداماته.

إقرأ أيضاً:

اسماء الزهور العطرية باللغة التركية

لقد استطاعت الزهور أن تلعب دوراً بارزاً في تاريخ وثقافة الحياة التركية، بل وأثرت في الأسلوب الفني المرتبط بها. كثيرا ما نرى اتجاه الأتراك إلى تسمية الأطفال بأسماء الزهور، وخاصة الأطفال، كما أن معظم الزهور المنتشرة في حدائق البلدان المختلفة هي من أصل تركي.

  • الياسمين الذي يعتبر من أجمل أنواع الزهور العطرية، يسمى (ياسمين) في اللغة التركية، وتضم عائلة هذه الزهور حوالي 200 نوع من النباتات.
  • نبات اللافندر، والمعروف في تركيا باسم لافاندا، موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر من تلك الأعشاب التي تتميز برائحتها الجميلة والفردية، بالإضافة إلى امتلاكها العديد من الخصائص العلاجية.
  • تعتبر الوردة الغليونية من أجمل الزهور العطرية التي تستخدم غالباً لأغراض الزينة، وتسمى بالتركية سمبولتبر وتتميز هذه الزهور بلونها الأبيض الثلجي.

إقرأ أيضاً:

اسماء الزهور التركية للبنات

يرغب العديد من الآباء في تسمية بناتهم بأسماء يألفونها، لذلك يهتمون بالبحث عن أسماء الزهور باللغة التركية لاختيار اسم مناسب لابنتهم المدللة من بينها، وسنتعرف على مجموعة من وأفضل هذه الأسماء على النحو التالي:

عطلة الوردة التي تحمل هذا الاسم تعود إلى قصة حب تركية.
دفني اسم يوحي بحب الطبيعة ويعني شجرة الغار.
م اسم مؤنث جميل يدل على القيمة العالية والغلاء، وترجمته “لؤلؤة”.
جيجك إحدى الفتيات المشهورات في تركيا، وتشير إلى إحدى الزهور الجميلة.
كاميليا يأتي الاسم من زهرة الكاميليا التي تزهر في أوقات معينة من السنة.
مروة ويسمى بالنوع التركي من الريحان، وهو من تلك النباتات المتوفرة طوال العام.
إليز زهرة مشهورة في تركيا ولبنان، تتميز بجمالها الشديد ورائحتها القوية.

إقرأ أيضاً:

أشهر أسماء الزهور النادرة

واستكمالاً للحديث عن أسماء الزهور باللغة التركية، يمكننا الآن أن نلقي نظرة على بعض الزهور التي لا يمكن العثور عليها في العالم، وهي:

  • تعتبر زهرة رافليسيا واحدة من أكبر الزهور المنفردة في العالم، وموطنها الأصلي مناطق جنوب شرق آسيا، وخاصة جزيرة سومطرة وبورنيو.
  • ذهب كينابالو، تتميز هذه الزهرة بحجمها الكبير وسعرها المرتفع، ولا توجد هذه الزهرة إلا في ماليزيا، وغالباً ما تزهر بين شهري إبريل ومايو.
  • ويطلق على الغليون الهندي، موطنه الأصلي قارتي آسيا وإفريقيا، أسماء عديدة منها: (نبات الجثة، الغليون الشبح، نبات الشبح).
  • تنتمي هذه الزهور إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأوراقها على شكل حزام لونها أخضر داكن يبقى طوال فصل الشتاء ويمكن أن يتغير عادة إلى اللون البني عندما تتفتح الأزهار.

لا تزال تركيا تهيمن على صناعة الورد بسبب مناخها المميز وتربتها الخصبة. تعتبر ولاية إسبرطة من أهم مراكز العالم في زراعة الورد، حيث يتم حصاد أطنان من الزهور تفوق نصف إنتاج العالم بسبب أوديةها السهلة.

الأسئلة الشائعة

  • ما هو أغلى نوع من الورد؟

    ومن أغلى أنواع الزهور في العالم: (زهرة الكيدول، وزهرة روز جولييت، وزهرة الزعفران، وكذلك زهرة الأوركيد، وزهرة الأوركيد الذهبية).

  • كيف تكتب إجابتي بالتركية؟

  • كم تكلفة الورود في تركيا؟

    ويقول أحد بائعي الزهور في تركيا، وتحديداً في مدينة قيصري، إن سعر الوردة يتراوح بين 30 ليرة تركية إلى 50 ليرة تركية.