أدعية لتخفيف الضيق يمكن للمسلم أن يستخدمها للخروج من الضيق الذي يشعر به. ومن أفضل ما يمكن أن يفعله الإنسان في هذه الحالة هو أن يدعو الله بما يريد من الفرج العاجل. ويقدم المقال التالي مجموعة من أدعية تفريج الكرب وأدعية الضيق التي بها ينجو المصلي من الضيق والأوقات الصعبة التي يمر بها.

أدعية لتخفيف الكرب

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم عند تعرضه لضيق، ومن خلال النقاط التالية نعرض بعضًا منها:

  • اللهم إني أتيتك بلا حول ولا قوة إلا بك. أشكو إليك ضعفي وقلة ذكائي، وأسألك الرحمة والمغفرة لذنوبي، وأن لا تكون سببا لآلمي في الدنيا والآخرة، يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الفرج العاجل، واليسر بعد العسر يا كري. إلهي فرج همي وأرزقني السعادة والفرح يا كريم.

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

ومن أفضل ما يمكن أن يفعله المسلم عندما يشعر بالألم هو الدعاء لتسهيل الأمور، ومن خلال ما يلي نقدم بعض الأدعية المناسبة لهذه الحالة:

  • اللهم يسر لي أمري كله وارزقني الخير والسعادة والهناء وراحة البال.
  • اللهمّ نجّ خوفي، وأزل خوفي، ولا تحملني ما لا طاقة لي به، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • “يا الله أنا عبدك، ابن عبدك، ابن عبدك. ثروتي في يدك. أحفظ حكمك. أنا على حق في حكمك. أسألك بكل اسم هو جوس معه. سميت نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونوره». “صدري، وتفريج حزني، وذهاب همي”.

صلاة الفجر تفريج الكرب

وهناك بعض الأدعية الأخرى التي يمكن أن نصليها في نفس الوقت لطلب الفرج من الله، ومن خلال النقاط التالية نعرض بعضًا منها:

  • إلهي أسألك في هذه الساعة المباركة أن تفرج همي وتبعد عني الحزن والحاجة، اللهم ارزقني السعادة والهناء وراحة البال.
  • الحمد لله على كل نعمك . الحمد لله على كل ما أعطيتني يا رب العالمين. الحمد لله في السراء والضراء. اللهم إني استودعتك أمري ولن أعترض عليك أبدًا، اللهم ثبتني وأعنني على الشدائد.

دعاء لتخفيف الحاجة الشديدة لصديق

الدعاء لصديق يمكن أن يكون من أجمل أشكال الدعم الذي يمكن تقديمه له في هذا الوقت، ومن خلال النقاط التالية نقدم له مجموعة من الدعاء:

  • اللهم إني أسألك راحة البال لفلان، فإنه عبدك الضعيف، الملجأ إليك دائمًا. أدعوك يا رب العالمين أن لا تدع اليأس يسيطر على قلبه وروحه.
  • اللهمّ أكرم فلاناً وأخرج الغم من قلبه، وأدخله السرور والسعادة، وأخرجه من أسوأ الضيق إلى أوسع الفرج، يا كريم.

دعاء الرسول في وقت الحاجة

كان الرسول يردد دعاء مخصوصاً عند الكرب وعند ضيقه في الدنيا، أي: جاء في صحيح مسلم عن ابن عباس – رضي الله تعالى عنهما – أن فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الضيق: لا إله إلا الله. الحمد لله. يم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.

وهكذا تم عرض أدعية تفريج الكرب، مع شرح دعاء الرسول في الكرب، وأيضا بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للصديق عندما يمر بظروف سيئة.